موعد يوم عرفة الكويت 2024 وعيد الأضحى فلكيًا وعدد أيام الإجازة

يعد يوم عرفة من الأيام الهامة في دولة الكويت وفي الوطن العربي عامة، حيث يقف حجاج بيت الله الحرام بجبل عرفات مبتهلين إلى الله، وأنظار كافة المسلمين في العالم تتجه إليهم في خشوع وابتهال، فهو يوم مهيب ويستعد له المسلمون في شتى بقاع الأرض قبله بوقت كبير، ومنذ انتهاء عيد الفطر المبارك يبحث الشارع الكويتي عن موعد وقفة عيد الأضحى 2024 وأول أيام العيد بالكويت وعدد أيام الأجازة.

موعد يوم عرفة الكويت 2024 فلكيًا

كشف مركز العجيري العلمي المتخصص لعلوم الفلك عن ميعاد وقفة عرفات 2024 بدولة الكويت بحسب الحسابات الفلكية ليكون يوم السبت الموافق 15 يونيو/ حزيران، ويكون بذلك أول أيام عيد الأضحى هو يوم الأحد 16 يونيو/حزيران، وقد يختلف تاريخ وقفة عرفة بحسب الرؤية الشرعية لهلال شهر ذي الحجة 1445، ووفق الحسابات الفلكية التي أجراها مركز العجيرى فإن أول أيام شهر ذو الحجة سيكون يوم الجمعة الموافق 7 يونيو 2024.

موعد يوم عرفة الكويت 2024
موعد يوم عرفة الكويت 2024

موعد أجازة عيد الأضحى 2024 بالكويت

كشف موعد يوم عرفة 2024 في الكويت رسميًا وكافة الدول العربية عقب الرؤية الشرعية لهلال غرة شهر ذي الحجة، وعليه يتم تحديد أجازة عيد الأضحى 1445 بشكل رسمي للعاملين في القطاعين الخاص والعام؛ وتبدأ الأجازة منذ اليوم التاسع من شهر ذي الحجة والتي ستكون وفق جدول العطل الرسمية في الكويت 2024 بدءًا من يوم السبت 15 يونيو/حزيران وحتى يوم الأربعاء الموافق 19 يونيو/ حزيران 2024.

فضل يوم عرفة في الإسلام

أن ليوم عرفة فضلًا كبيرًا في الإسلام لا يقتصر فقط على حجاج بيت الله الحرام؛ بل الفضل ممتد لكل المسلمين ومن فضل وقفة عرفات في الإسلام:

  • يُعد يوم عرفة من أفضل الأيام لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ((أفضل الأيام يوم عرفة)) رواه ابن حبان.
  • هو يوم يباهي الله بأهل عرفة الملائكة لقول رسول الله: أنَّ اللَّهَ يُبَاهِي بِأَهْلِ عَرَفَةَ مَلَائِكَتَهُ، فَيَقُولُ: يَا مَلَائِكَتِي، اُنْظُرُوا إلَى عِبَادِي، قَدْ أَتَوْنِي شُعْثا غُبْرا ضَاحِينَ.
  • كذلك فإن يوم عرفة هو يوم للمغفرة والعتق من النار لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو، ثم يباهي بهم الملائكة فيقول ما أراد هؤلاء“.
  • ويستحب في يوم عرفة القيام بالأعمال الصالحة كالصيام لغير الحاج لقول رسول الله: صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، إِنِّي أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ.