فضل العشر الاواخر دعاء ليلة القدر اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي

فُرض علينا الصيام في أيام معدودات، اختص فيهم الله عز وجل العشر الأواخر من هذا الشهر الفضيل، بليلة القدر، ( وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ )، وهي خير من ألف شهر، وقال فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم لعائشة، “أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال: قولي: اللهم إنك عفو تحب العفو، فاعف عني”، فوجب علينا قيامها إيماناً واحتساباً، و إحيائها بالقيام وقراءة القرآن وتدبر أحكامه، والدعاء فيها، فما أعظمها من ليلة تتنزل فيها الملائكة، وعبادتها تساوي ما يزيد عن ثلاثة وثمانين عاما تعبُد، فهنئياً لمن قام العشر الاواخر دعاء ليلة القدر وذكر الله كثيراً فيها.

فضل العشر الاواخر ودعاء ليلة القدر

الدعاء هو من أعظم العبادات التي يتقرب بها العباد إلى الله عز وجل، وخاصة في هذا الشهر الفضيل، وتلك الأيام المباركة، العشر الأواخر دعاء ليلة القدر والأدعية الواردة من الحديث والسنة، ومن فضل تلك الليلة المباركة مايلي:

  • تتنزل الملائكة في تلك الليلة المباركة، وتتنزل معهم البركات من الله عز وجل.
  • ليلة ينعم فيها السلام حتى مطلع الفجر.
  • ليلة يفرق فيها كل أمر حكيم، حيث يقدر فيها الأرزاق، والآجال، ويكتب فيها الأحياء والأموات، والسعداء، والأشقياء، والعزيز والذليل، وهذا التقدير السنوي، ويختلف عن التقدير العام والمقدم   بخمسين ألف سنة على خلق السموات والأرض.
  • وهنيئاً لمن قامها إيماناً واحتساباً، فتقبل عبادات من قامها، وثوابها عظيمهاً، وأجر كبير، على عمل يسير.
  • وعد رب العزة لمن قامها بغفران ما تقدم من ذنوبه، والعبرة بالإخلاص و التعبد والإجتهاد فيها.

دعاء ليله القدر مكتوب

من صيغ الدعاء المستحبة في تلك الليلة المباركة، الدعاء بأسماء الله الحسنى، والأدعية الواردة في الأحاديث النبوية، عن الرسول النبي محمد صلي الله عليه وسلم، والأدعية التي يدعو بها الدعاة والصالحين، منها ما يلي:

  • اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها خير ما قسمت، واختم لي في قضائك خير ما ختمت، واختم لي بالسعادة فيمن ختمت. اللهم اجعل اسمي وذريتي في هذه الليلة في السعداء، وروحي مع الشهداء، واحساني في عليين، وإساءتي مغفورة. 

  • اللهم افتح لي في هذه الليلة باب كل خير فتحته لأحد من خلقك وأوليائك وأهل طاعتك ولا تسده عني، وارزقني رزقًا تغيثني به من رزقك الطيب الحلال.

  • اللهم ما قسمت في هذه الليلة المباركة من خير وعافية وصحة وسلامة وسعة رزق فاجعل لي منه نصيبا، وما أنزلت فيها من سوء وبلاء وشر وفتنة فاصرفه عني وعن جميع المسلمين.

  • اللهم لا تصرفني من هذه الليلة إلا بذنب مغفور وسعي مشكور وعمل متقبل مبرور وتجارة لن تبور وشفاء لما في الصدور وتوبة خالصة لوجهك الكريم.