ارتفاع ملحوظ في سعر الريال مقابل الجنيه المصري في البنوك والسوق الموازية

السؤال عن سعر الريال مقابل الجنيه المصري في البنوك والسوق السوداء يكثُر لدى الراغبين في السفر لأداء مناسك العمرة، أو العاملين في المملكة العربية السعودية أو الراغبين في تحويل أموالهم للاحتفاظ بها، حيث يواصل الريال السعودي مقابل الجنيه المصري ارتفاعه من بداية العام الحالي، وسوف نتعرف على السعر في البنوك والسوق الموازية وأيضا أسباب ارتفاع سعر الريال مقابل الجنيه، وأيضًا ما هي توقعات سعر الريال مقابل الجنيه في المستقبل؟

ما هو سعر الريال مقابل الجنيه المصري اليوم؟

في بداية تعاملات اليوم 28 نوفمبر 2023، سجل سعر الريال مقابل الجنيه هو 8.24 جنيه مصري لكل ريال سعودي في البنوك المصرية، وهذا يعني أن 100 ريال سعودي تساوي 824 جنيه مصري، أما سعر الريال مقابل الجنيه في السوق السوداء فيواصل ارتفاعه بدون توقف، حيث يتراوح سعر صرف الريال بين 13.22 – 13.58 جنيها مصريا.

ما هي أسباب ارتفاع سعر الريال مقابل الجنيه؟

هناك عدة أسباب تجعل الريال السعودي يرتفع أمام الجنيه المصري، ومنها:

  • ارتفاع أسعار النفط، حيث يعتبر الريال السعودي عملة مدعومة بالنفط
  • زيادة الطلب على الريال السعودي من قبل المستثمرين الأجانب.

العوامل المؤثرة على أسعار العملات في الوقت الحالي

هناك عدد من العوامل المؤثرة ومنها: 

  • سعر الفائدة: تميل العملات ذات أسعار الفائدة المرتفعة إلى الارتفاع مقابل العملات ذات أسعار الفائدة المنخفضة، وذلك لأن المستثمرين يفضلون الاستثمار في العملات ذات أسعار الفائدة المرتفعة للحصول على عائد أعلى.
  • معدل التضخم: يميل سعر العملة إلى الارتفاع إذا كان معدل التضخم في البلاد منخفضًا، وذلك لأن انخفاض معدل التضخم يجعل السلع والخدمات أقل تكلفة بالنسبة للمستثمرين الأجانب، مما يزيد من الطلب على العملة.
  • الناتج المحلي الإجمالي: ترتفع أسعار العملات إذا كان الناتج المحلي الإجمالي في البلاد آخذًا في الارتفاع، كإِشارة لاقتصاد قوي، مما يجعلها مكانًا جذابًا للاستثمار.
  • الأحداث الجيوسياسية: يمكن للأحداث الجيوسياسية، أن تؤدي إلى تقلبات كبيرة في أسعار العملات.
  • الطلب والعرض: يعتمد سعر العملة أيضًا على العرض والطلب في السوق، إذا كان الطلب على عملة معينة أعلى من العرض، فإن سعر تلك العملة سيرتفع.
  • العوامل الموسمية: يمكن للعوامل الموسمية أيضًا أن تؤثر على أسعار العملات، مثل زيادة الطلب على العملات الأجنبية خلال موسم السفر.