دعاء الرزق للصحة والمال والعمل من السنة والكتاب مستجاب بإذن الله

أوجب الله سبحانه وتعالى الدعاء على عباده المسلمين، تقرباً وتضرعاً إليه ورغبة فيما عند الله من نعم، ينعم بها على عباده الصالحون، وقد ذكر الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم “وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ” وهو ما يقرب العبد إلى ربه، والدعاء من أعظم العبادات وأجلها، فمن كان له حاجة فليسأل الله تعالى بها  ويسأله بها بأسمه الأعظم الذي إذا دعى بها أجاب وإذا سٌئل به أعطى، و دعاء الرزق في المال والولد والصحة والعمل من الأدعية التي كان يدعو بها سيدنا الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم، والتي سوف نذكرها لكم خلال السطور القادمة.

دعاء الرزق من السنة والكتاب

ويجب عند القيام بذكر دعاء الرزق، التوكل على الله سبحانه وتعالى، والتيقن من الإجابة، وتحرى أوقات الإجابة وهي الثلث الأخير من الليل، وعند الأذان”بعده مباشرة”، فيما بين الأذان والإقامة، أدبار الصلوات “قبل السلام”، عند صعود الإمام في صلاة الجمعة، آخر ساعة من يوم الجمعة،

كما قال ابن تيمية “إذا أراد الله بعبد خيرا ألهمه دعاءه”،

وجعل ذلك سببا للخير الذي قضاه له، كما يجب على كل مؤمن ومؤمنة تحري تلك الأوقات، والحرص على الدعاء الجامع لجميع المسلمين في وسط الليل وفي آخر الليل وفي أي ساعة من الليل، ولكن الثلث الأخير وجوف الليل اختصه الله سبحانه وتعالى بالإجابة، مع سؤال الله بأسمائه الحسنى وصفاته أن يجيب الدعاء، كما يجب الإلحاح وتكرار الدعاء، وحسن الظن بالله وعدم اليأس من أعظم أسباب الإجابة.

الدعاء مكتوب

وعند الدعاء يستحب معه كثرة الإستغفار، والإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وحسن التوكل على الله والتيقن من الإجابة، مع ضرورة الحرص بر الوالدين، و إخراج الصدقات، وصلة الأرحام، وقيام الليل، وسوف نذكر الدعاء  مكتوباً كما يلي:

وإن كان قليلًا فكثّره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه، اللهم رب السموات السبع، ورب العرش العظيم، اقض عنا الدين

وأغننا من الفقر، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل محمد، يا ذا الجلال والإكرام، يا قاضي الحاجات، يا أرحم

الراحمين، يا حي يا قيوم، لا إله إلا أنت الملك الحق المبين”.

“اللهم افتح علينا أبواب رزقك الحلال من واسع فضلك واكفنا بحلالك عن حرامك وأغننا بفضلك عمن سواك، اللهم أيقظني على رزق لم أتوقعه وعلى خير لم أفكر به وعلى تحقيق أمنيات ظننت أنها مستحيلة، اللهم ارزقني برزق من عندك

لا حد له، وفرج من عندك لا مد له وخير من عندك لا عدد له”.

“يا الله، يا رب، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقاً واسعاً حلالاً

طيبًا، برحمتك يا أرحم الراحمين، الحمد لله الذي تواضع كل شيء لعظمته، الحمد لله الذي استسلم كل شيء لقدرته، الحمد

لله الذي ذلّ كل شيء لعزته، الحمد لله الذي خضع كل شيء لملكه. اللهم صل وسلم وبارك على نبيّنا المصطفى

محمد، وعلى آله وأصحابه أجمعين”.

“اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقًا واسعًا

طيبًا من رزقك، يا مقيل العثرات، يا قاضي الحاجات، اقض حاجتي، وفرج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب”.

“اللهم ارزقنا التوفيق، وزدنا علمًا وعملًا صالحًا، واجعلنا من المتقين المخلصين، اللهم إني توكلت عليك وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، اللهم افتح لنا خزائن رحمتك، اللهم رحمة لا تعذبنا بعدها في الدنيا والآخرة، وارزقنا من فضلك الواسع رزقًا حلالًا طيبًا، ولا تحوجنا ولا تفقرنا إلى أحد سواك، وزدنا لك شكرًا، وإليك فقرًا، وبك عمّن سواك غنىً وتعفّفًا”.

“اللهم ارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا مباركًا فيه، وارزقنا البركة وسعة الرزق، يا من تعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير”.

“اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفقر والدّين، الحمد لله الذي تواضع كل شيء لعظمته، الحمد لله الذي استسلم كل شيء لقدرته، الحمد لله الذي ذلّ كل شيء لعزته، الحمد لله الذي خضع كل شيء لملكه”.

“اللهم هب لي من لدنك وليًا، واجعله من الصالحين، اللهم ارزقني ولدًا واجعله تقيًا ذكيًا ليس في خلقه زيادة ولا نقصان واجعل عاقبته إلى خير، يا كريم يا رحيم يا رب العرش العظيم نسألك بعزك الذي لا يُرام وبملكك الذي لا يضام وبنورك الذي ملأ أركان عرشك أن ترزقنا الولد الصالح”.

“اللهم بشرني بالذرية الصالحة گما بشرت زكريا بيحيى يامن رزقت مريم بلا حول منها ولا قوة ارزقني الذرية الصالحة المعافاة، ربي لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين، ربي هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء، ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما”.

“اللهم يا كافل العباد وواهب الأرزاق أرزقني نورا في القلب، وضياء في الوجه، وعافية في البدن، وسعة في المال والعلم والعمل، ومحبة في قلوب الناس، وحسن الصفات وصلاح الأعمال والنيات، اللهم أرزقني فرح يعقوب، وفرج يونس وتقوى يوسف، وصبر أيوب يا رب إني وليتك أمري فأعوذ بك من سوء حظي وضيق صدري، وفراغ صبري، واجعلني يا رب ممن نظرت إليه فرحمته وسمعت دعاءه فأجبته اللهم اجعل نفسي نفسا طيبة مطمئنه طائعة لك”.

“يا كريم اللهم يا ذا الرحمة الواسعة يا مطلعًا على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنسًا وفرجًا من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كل شيء”.

“اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والجبن والبخل، وغلبة الدين وقهر الرجال. اللهم أغننا بحَلالِك عن حرامك وبفضلك عمَّن سواك، اللهم ارزقني علمًا نافعًا ورزقًا واسعًا وشفاء من كل داء وسقم”.

“إلهي أدعوك دعاء من اشتدت فاقته وضعفت قوته وقلت حيلته دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما

هو فيه من الذنوب إلّا أنت، فصل على محمد وآل محمد واكشف ما بي من ضر إنّك أرحم الراحمين لا

إله إلّا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. اللهم إني أسألك أن ترزقني رزقًا حلالًا واسعا طيبًا من غير تعب

ولا مشقة ولا ضير ولا نصب إنك على كل شيء قدير”.