اللهم في اخر جمعة من رمضان نسألك دعوة لا ترد .. أدعية الجمعة الأخيرة في رمضان

يبحث المسلمين عن دعاء اخر جمعة من رمضان وذلك مع اقتراب حلول الجمعة الأخيرة في ذلك الشهر الفضيل، حيث يتطلع المسلمين إلى استغلال تلك الأوقات المباركة في الذكر والدعاء والتضرع لله عز وجل قبل انتهاء الجمعة الأخيرة سألين الله عز وجل أن يكونوا من الفائزين في ذلك الشهر الفضيل وأن تُقبل الطاعات والعبادات.

دعاء آخر جمعة في رمضان

فيما يلي نشارك مجموعة من الأدعية التي يستعين بها المسلم في الدعاء والتضرع لله عز وجل خاصة في تلك الساعات المباركة التي تجمع بين يوم الجمعة والجمعة الأخيرة في شهر الجمعة الأخيرة في شهر رمضان المبارك:

  • “اللهم في اخر جمعة من رمضان أسالك دعوة لا ترد، ولا تخيب، ولا تسكن جسدنا تشمت بنا الأعداء وادفع عنَا كل هم وغم وبلاء”.
  • “اللهم لا تجعل رمضان ينقضي إلا وانت راضٍ عنا، اللهم بلغنا مانود واجعل لنا دعوة لا ترد، وافتح لنا بابًا إلى الجنة لا يسد”.
  • “اللهمّ إنا نسالك في يوم الجمعة ادعية مُستجابة وذنوب تغفر وحاجَات تقضى، اللهمّ أغفر لنا وارحمنا واغفر لموتانا وموتى المسلمين، جُمعة طَيبة تَطيب بِها أحوالكم وتسر بها أنفسكم اللهم لك الحمد ملء السموات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ماشئت بعدهما”.
  • “اللهم بارك لنا فيما تبقي من رمضان اللهم ارزقنا  اللهم بلغنا رمضان، اللهم بلغنا رمضان أيامًا عديدة وأعوامًا مديدة، صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل بيته الطاهرين”.
  • “اللّهم إنّي أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا يا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك يارب أجعل آخر جمعة من رمضان تفريجًا لكل هم واستجابة لكل دعاء وغفران لكل ذنب واجعل رمضان فاتحة خير”.

دعاء ليلة القدر

ذكرت السيرة النبوية الشريفة حديث شريف عن السيدة عائشة رضي الله عنه عندما سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن دعاء ليلة القدر، حيث إنها سألته: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ عَلِمْتُ أَيُّ لَيْلَةٍ لَيْلَةُ القَدْرِ، مَا أَقُولُ فِيهَا؟ قَالَ: قُولِي: «اللَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوٌّ، تُحِبُّ الْعَفْوَ، فَاعْفُ عَنِّي».