دعاء القنوت مكتوب ومتى يقال الدعاء في الصلاة ومعنى القنوت

دعاء القنوت مكتوب ويقال دعاء القنوت في الصلاة إذا رفع المصلي رأسه من الركوع في صلاة الصبح في الركعة الثانية فيقوم بدعاء القنوت، أيضا في صلاة الوتر وفي حال يصيب المسلمين النوازل وأيضا عندما يصيبهم البلاء فيقنت في الصلوات الخمس كما فعل الرسول في بعض الأوقات، وقيل إنه لا يقنط المسلم إلا في الوتر ولكن بعد الركوع ثم يرفع يديه وكذلك عند النوازل، من خلال التفاصيل نتعرف على دعاء القنوت.

دعاء القنوت مكتوب

القنوت هو الخشوع في الصلاة والإقرار بالعبودية لله والقيام بالطاعات والبعد عن المعاصي وقيل أيضا إن القنوت هو إطالة القيام ويأتي بمعاني عديدة منها الصلاة والدعاء والعبادة والخشوع، وأيضا يأتي بمعنى السكون أو السكوت وغيرها من المعاني التي تدل على الطاعة والعبادة والتأمل. وقيل أيضا عن القنوت هو الإمساك عن الكلام أو الدعاء في الصلاة وتأتي صيغة دعاء القنوت الذي يقام في الوتر:

“اللهم اهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي ولا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، ولا يعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت لا منجى منك إلا إليك”

القنوط في شهر رمضان

يستحب كما قال أهل العلم القنوت في شهر رمضان المبارك في الوتر وهناك عدد من الأقوال منها:

  • يستحب أن يتم القنوت في كل رمضان.
  • أيضا قيل يستحب أن يكون القنوت في النصف الآخر من شهر رمضان.
  • البعض يقول لا قنوت في الوتر لا في رمضان ولا في غيره

القنوت في النوازل

تم تعريف النوازل بأنها الحوادث والمصائب التي تنزل بالناس مثل البلاء في المجاعات والأوبئة والكوارث أو غيرها وفي هذه الحالة يتم القنوت في كافة الصلوات والدعاء بأدعية القنوت ومنها:

«اللهم إنا نستعينك ونؤمن بك ، ونتوكل عليك ونثني عليك الخير ولا نكفرك ، اللهم إياك نعبد ، ولك نصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحفد ، نرجو رحمتك ونخشى عذابك ، إن عذابك الجدَّ بالكفار مُلحق.»

حكم دعاء القنوت

قيل إن حكم دعاء القنوت هو سنة عن النبي عليه الصلاة والسلام وليس له صيغة محددة أو في شهر محدد ومن السُنة أن يتم قول دعاء القنوت في صلاة الوتر وفي النوافل مثل صلاة التراويح والفجر ويتم الدعاء في الركعة الأخيرة.
يستحب أن يقوم الإمام بدعاء القنوت ويتم تأمين المأمومين على الدعاء وهو من المشروع ولا حرج فيه يكون دعاء القنوت في الركعة الأخيرة من كل صلاة في الركوع وبعد الركوع في الركعة الأخيرة.