إليك دعاء نية الصيام … اللهمَّ إنّي نويت أن أصوم رمضان كاملً

دعاء نية رمضان كاملًا لتردده يوميًا قبل الصيام، ومن المعروف أن النية محلها القلب، ولا يجب النطق بها باللسان، وهي من الأمور المهمة في ديننا الإسلامي، لأنها تحدد هدف المرء من الفعل الذي سوف يقوم به، كما أن النية من أهم الشروط الأساسية حتى يصح الصيام، وبعض الأئمة أنه يجب تحديد النية كل يوم من أيام رمضان، ويجب على المسلم أن يبيت النية كل يوم في ليل رمضان، ويحدد الصائم في نيته إن الصيام فرض.

دعاء نية الصيام

  • “اللهمَّ إنّي نويت أن أصوم رمضان كاملًا لوجهك الكريم إيمانًا وإحتسابًا، اللهمَّ تقبّله مني واجعل ذنبي مغفورًا وصومي مقبولًا”.

  • “اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والعافية المحللة ودفاع الأسقام، والعون على الصلاة والصيام وتلاوة القرآن”.

  • “اللهم سلمنا لرمضان وسلمه لنا وتسلمه منا متقبلًا حتى ينقضي وقد غفرت لنا ورحمتنا وعفوا عنا”.

  • “اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي في رَمَضَان صِيامَ الصائِمينَ، وَقِيامي فيهِ قِيامَ القائِمينَ، ونَبِّهْني فيهِ عَنْ نَوْمَةِ الْغافِلينَ، اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ إلى مَرْضاتِكَ وَجَنّبْني سَخَطِكَ وَنقِمتِكَ، وَوَفِّقْني فيهِ لِقِرآءةِ آياتِكَ”.

  • “اللهم إني أسالك يا الله بأنك الواحد الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد، أن تغفر لي ذنوبي، إنك أنت الغفور الرحيم”.

دعاء دخول رمضان

  • “اللهم إنا نسألك باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلها ما علمنا منها وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا، وتحقق رغباتنا، وتقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتستر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا وتعفو عنا، وتصلح أهلينا وذريتنا، وترحمنا برحمتك الواسعة، رحمة تغنينا بها عن رحمة من سواك”.

  • “اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك. اللهم أقل عثراتنا، واغفر زلاتنا، وكفر عنا سيئاتنا، وتوفنا مع الأبرار، يا عزيز يا غفار”.

ويعتبر دعاء نية الصيام من الأدعية التي تكفي لأكثر من نية في رمضان، فيمكنك تجديد النية كل يوم في رمضان وعمل أكثر من نية حتى تأخذ أكبر أجر عند الله عز وجل، ولكي يتقبل الله صيامك وجميع الطاعات التي تقوم بها في هذه الأيام المباركة.

كما أوضحت دار الإفتاء أنه إن تمكن المسلم أن يعقد نية الصيام كل ليلة في رمضان فليقم بذلك لأنه أفضل بكثير، ولكن إن خاف أن يسهو كل ليلة في رمضان أن يعقد النية بالصيام، فعليه أن ينو في أول ليلة في رمضان أنه سوف يصوم شهر رمضان المبارك بإذن الله.