لماذا سميت ليلة القدر بهذا الاسم؟ وما هو فضلها والدعوات المستحب الدعاء بها؟

نحن اليوم نصوم يوم جديد ألا وهو يوم 22 من شهر رمضان المعظم للعام 1443هـ، ونقوم بتذكيركم بتاريخ اليوم بالهجري للإشارة بأننا الآن في العشر الأواخر من شهر رمضان العشر المنجية من النار، وهم افضل 10 أواخر بالشهر لوجود ليلة القدر من ضمنهم، وهي من أهم الليالي على الإطلاق لذا يهتم المسلمون بالدعاء في الأيام الفردية من العشر الأواخر من شهر رمضان، لأنه كما جاء بالحديث الشريف والقرآن الكريم فإن موعدها يكون  في ليلة فردية.

لماذا سميت ليلة القدر بهذا الاسم؟

ونظرًا لرغبة الأفراد في التعرف على لماذا سميت ليلة القدر بهذا الاسم؟، تم تسميتها بهذا الاسم بسبب شرفها وقدرها عند الله، حيث يكتب فيها أقدار جديدة لعباده، وهناك أقاويل تشير بانها تم تسميتها بهذا الاسم بسبب تضيق الملائكة بها، حيث يأتي القدر بمعنى الضيق، ويدل على ذلك المعنى قوله سبحانه وتعالى “”ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله”.

الأدعية المستحب الدعاء بها في ليلة القدر

وبعد التعرف على لماذا سميت ليلة القدر بهذا الاسم؟، فإليكم الأدعية المستحب الدعاء بها في الأيام الفردية من شهر رمضان تحديدًا العشر الأواخر:

  • «اللهم شفع فينا الصيام والقرآن ونبيك العدنان، اللهم اعتق رقابنا من النار ورقاب آبائنا وأمهاتنا من النار برحمتك يا عزيز يا غفار، اللهم اجعلنا يا مولانا في شهرنا هذا وفي ليلتنا هذه من عتقائك من النار ومن المقبولين».
  • «اللهم حببنا في فعل الخيرات وترك المنكرات، واغفر لنا وارحمنا واجعلنا من عتقاء رمضان».
  • «اللهم إنا نسالك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النيران».
  • «اللهم تقبل صيامنا وقيامنا وركوعنا وسجودنا، اللهم إنا نسالك الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم».
  • «اللهم يا رحمن… يا معلِّم القرآن… يا خالق الإنسان، ومعلِّمه البيان.. فلك الحمد كلّه.. ولك الشُّكر كلّه.. وبيدك الخير كلّه.. وإليك يرجع الأمر كلّه.. علانيته وسره.. إنَّك على كلّ شيء قدير.. إنَّك على ما تشاء قدير».

فضل ليلة القدر

هي ليلة خير من ألف شهر، بل هي أعظم أيام شهر رمضان المبارك، ففيها أمر الله عز وجل سيدنا جبريل بأن يقوم بإنزال القرآن من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا.