هل يجب الاغتسال يوم العيد وأهم السنن وأداب عيد الفطر المبارك

تم الإعلان عن استقبال عيد الفطر المباركة يوم الجمعة 21 من شهر أبريل ولذلك نتعرف على هل يجب الاغتسال يوم العيد وأهم السنن وآداب عيد الفطر المبارك، وتعد الأعياد من المناسبات الهامة وخاصة عيد الفطر المبارك فهي سنة جُبل الناس على القيام بها منذ القدم حيث يخصصون تلك الأيام للاحتفال والاجتماع وإظهار الفرح، وعيد الفطر المبارك يأتي بعد صيام شهر رمضان الذي أتمه الله -سبحانه وتعالى- على المسلمين بفرحة العيد ،وارتداء الثياب الجديدة والعمل على اجتماع المسلمين والاحتفال بهذا اليوم الكريم، هناك مجموعة من السنن والآداب التي نتعرف عليها في التالي.

حكم الاغتسال يوم العيد

من السنن التي يجب أن يحرص عليها المسلمون والمستحبة في الأعياد والمناسبات المختلفة. كذلك يوم الجمعة وعليه يتم قياس كافة المناسبات والاجتماعات الخاصة بالمسلمين. منها عيد الفطر المبارك.  يتم الاغتسال قبل الخروج للصلاة. يمكن الاغتسال قبل طلوع الفجر أو بعد الفجر. لكن قبل الخروج إلى الصلاة.

سنن عيد الفطر المبارك

من السنن التي حرص عليها المسلمون والتي تم تعلمها من الرسول عليه الصلاة والسلام في عيد الفطر:

  • الاغتسال يوم العيد وقبل الخروج في الاجتماعات العامة ومنها عيد الفطر المبارك.
  • كما يستحب الأكل قبل الخروج لصلاة عيد الفطر ويأكل بعضا من تمرات لما روي عن الرسول عليه الصلاة والسلام لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات.
  • إن يخرج المصلي إلى صلاة عيد الفطر ماشيا وأن يخرج من طريق ويعود من طريق آخر.
  • يحرص المسلم في يوم العيد على التكبيرات والتكبير من السنن العظيمة لقوله تعالى “ولتكملوا العدة ولتكبر الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون”
  • كذلك من آداب يوم العيد هو التهنئة التي يتبادلها الناس فيما بينهم باللفظ أو بالتقبيل وغيرها من عبارات التهنئة المباحة مثل تقبل الله منا ومنكم.

الحكمة من الخروج من طريق والعودة من طريق آخر

كان يحرص الرسول عليه الصلاة والسلام يوم العيد أن يخرج من طريق ويعود من طريق أخرى لما روي{عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا كَانَ يَوْمُ عِيدٍ خَالَفَ الطَّرِيقَ}. وقيل لأن الأرض تشهد لما عُمل عليها من خير وشر ولذلك ليشهد له الطريقان طريق الذهاب وطريق العودة عند الله يوم القيامة. كما قيل لإظهار شعائر الإسلام في الطريقين. وقيل ليقضي حوائج الناس من الاستفتاء والتعليم والصدقة وغيرها من الحاجات.