صفعة لمستفيدي الدعم.. نزول راتب حساب المواطن ناقصًا النصف ومضاعف لثانية وفئات أخرى لن ينزل لها راتبها نهائيا رغم تأهلها

للأسف ينزل راتب حساب المواطن أكتوبر الشهر القادم ناقصًا النصف عند كل المستخدمين، بل هُناك فئات رغم كونهم مؤهلين، إلا أنه لن يتم صرف المعاش لهم كالعادة كل شهر، وهذا ما أثار فضول المستفيدين في هذه اللحظة وجعلهم يتساءلون عن السبب خصوصًا أن نتائج الأهلية لم تُعلن بعد، فماذا يحدث لدعم حساب المواطن وهل يتوقف حقًا للأبد؟ تصريحات حصرية نوضحها لكم بتقرير اليوم.

نقصان راتب حساب المواطن أكتوبر

ينزل المعاش الشهري من بوابة دعم حساب المواطن إلى المؤهلين ناقصًا النصف تقريبًا وربما أكثر من ذلك، والسبب انتهاء العمل بالدعم الإضافي المقرر بأمر سابق من الملك سلمان، وينقص الراتب لجميع المؤهلين، حيث ينقص تقريبًا 70% من قيمة المعاش، والذي هو الزيادة الملكية، ويتدرج الراتب نزولًا إلى القيم التالية:

الأسرةقيمة الدعم
رب الأسرة والشخص المستقلينزل الراتب من مبلغ 720 ريال إلى 417 ريال.
التابع في عمر 18 سنةينزل الراتب من مبلغ 360 ريال إلى 209 ريال.
التابع في عمر أقل من 18 سنةينزل الراتب من 216 ريال إلى 125 ريال.

زيادة معاش حساب المواطن دفعة أكتوبر

في الوقت نفسه ينزل راتب ثاني تعويضي لبعض المستفيدين من حساب المواطن، وذلك في حالة استحقاق الفرد للدفعة رقم 71، حيث هذا الدعم الإضافي المبلغ المرتجع الذي يُضاف إلى الراتب الأساسي للمستفيد بعد أن ينقطع الدعم عنه فترة طويلة، قد تكون شهر وقد تستمر إلى ست شهور، ويتم إدراج هذا الراتب بعد القبول النهائي لاعتراض المتقدم وإثبات استحقاقه.

منع صرف راتب حساب المواطن أكتوبر

للأسف هناك أيضًا فئة ثالثة يُمنع صرف الراتب من حساب المواطن عنها هذا الشهر، وذلك بسبب إقامتها خارج المملكة لفترة ثلاث شهور وتعدي هذه المدة، حيث بالأساس ينزل الراتب للنصف، ثم بعد النصف يُخصم منه الراتب على حسب الأيام الذي كان بها موجود خارج المملكة وهو مسجل بالدعم، وبالتالي يجد الراتب كله مخصوم منه تقريبًا.

هذا بالإضافة إلى الفئات التي يسقط عنها شرط من شروط الأهلية أو تواجه مشكلة في الحساب البنكي الخاص بها، أو أي مشكلة تتسبب في تعطيل صرف وإيداع المعاش في الحساب البنكي للمستفيد.