هل صدرت الأوامر الملكية مجددًا بصرف مكرمة ملكية لمستفيدي الضمان المطور هذا الأسبوع بقيمة 5000 ريال

متداول في الساعات القليلة المنصرمة على مواقع التواصل الاجتماعي بأنه سيتم صرف مكرمة ملكية للضمان المطور بقيمة 5000 ألف ريال سعودي في السنة مرة واحدة للمستفيدين من الدعم، حيث ستكون مكرمة جديدة للعام الجديد 2023، خصوصًا بعد وجود فائض بالميزانية السعودية ولأول مرة يحدث هذا الفائض منذ تسع سنوات منصرمة، لذا نحن بتقرير اليوم بصدد الحديث عن حقيقة صدور الأوامر بشأن المكرمة الملكية هذه.. فضلًا تابعوا معنا.

هل تُصرف مكرمة ملكية للضمان المطور خلال أسبوع؟

سبق وأصدر الملك سلمان بن عبد العزيز في الرابع والعشرين لرمضان الماضي 2022 أوامره بصرف معونة لمستفيدي الضمان الاجتماعي، وكانت هذه المعونة هي مكرمة ملكية من الملك لمساعدة المواطنين وخصوصًا الأسر الفقيرة، حيث خُصص مبلغ مالي بقيمة 5000 ريال لكل أسرة، وصُرفت المكرمة بالفعل للمستحقين بشهر رمضان المنصرم، ومع ارتفاع الأسعار مرة أخرى اعتقد المواطنين بأن المكرمة سيُعاد صرفها من جديد خصوصًا بعد وجود فائضًا كبيرًا للغاية في ميزانية المملكة.

ولكن كل ما هو متداول في الوقت الحالي عن المكرمة الملكية لا أساس له من الصحة، حيث لم يصدر قرار رسمي من الموارد بصرفها أو حتى صدر أمر ملكي، حتى لو أنه صدر وتقرر صرفها ستُصرف بشهر رمضان وليس خلال الأسبوع الجاري، حيث أنها تُصرف مرة واحدة بالعام وبالفعل صُرفت بهذا العام، لذا إن أن هُناك احتمال ولو بسيط بنسبة 1% فسوف يكون الإيداع بشهر رمضان المقبل بإذن الله.

“أتقدم بالشكر الجزيل لمقام خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- على توجيهه الكريم بصرف أكثر من 2.2 مليار ريال؛ معونة شهر رمضان لمستفيدي الضمان الاجتماعي.. حفظ الله بلادنا الغالية وقادتنا وأمدهم بتوفيقه”

كم ينزل للفرد من المكرمة الملكية؟

تختلف قيمة المكرمة الملكية من أسرة إلى أسرة أخرى، وذلك على حسب التابعين بها، حيث العائل الرئيسي المستفيد من الراتب الضماني يحصل على راتب بقيمة 1000 ريال سعودي، بينما التابع يحصل على مبلغ بقيمة 500 ريال سعودي، ولذا إن كان بالأسرة أكثر من تابع فإن راتبه يزيد، لذا أقل أسرة ستحصل على راتب 1500 ريال سعودي مكرمة، بينما هُناك فئات أخرى تحصل على 10 ألاف ريال وأكثر.

شروط الحصول على المكرمة الملكية للضمان

وضحنا لكم حقيقة صرف مكرمة ملكية للضمان المطور مرة أخرى هذا العام خلال الأسبوع الجاري، وبالفعل صُرفت مكرمة هذا العام بشهر رمضان المنصرم، حيث تم تخصيص مبلغ بقيمة ملياري ريال سعودي وأكثر كمعونة ملكية لمستفيدي الضمان مرة أخرى، وكانت شروط استحقاق المكرمة على النحو التالي:

  • إقامة الفرد بالمملكة العربية السعودية الثلاث شهور الأخيرة قبل صرف المكرمة الملكية.
  • لا يتم تقديمها لمن يزيد دخله عن مبلغ 3 آلاف ريال سعودي.
  • أولى الفئات لها هم كبار السنة والأرامل والمطلقات والأيتام.
  • يجب أن يكون المواطن من مستفيدي الضمان الاجتماعي ولا يمتلك سجل عقاري أو زراعي أو تجاري.