4 أيام على بدء تطبيق تخفيض المخالفات المرورية فى المملكة

أشار الحساب الرسمي للإدارة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية، عبر منصة إكس، إلى أن هناك 4 أيام على بدء تخفيض المخالفات المرورية، ويجب سداد المخالفات المرورية المتراكمة قبل تاريخ 18/ 04/ 2024م للاستفادة من التخفيض. يُنفذ هذا التخفيض ابتداءً من يوم الخميس 9 / 10 / 1445هـ، الموافق 18 / 4 / 2024م، ويتمثل في تقليل قيمة الغرامات المرورية المتراكمة بنسبة 50%، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه من قبل المرور 

4 أيام على بدء تخفيض المخالفات المرورية

وزارة الداخلية السعودية تعلن عن تخفيض نسبة سداد المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50 في المائة للمرتكبين قبل 18 أبريل الحالي، تماشياً مع توجيهات الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد. ويمتد هذا التخفيض لمدة 6 أشهر، مع بدء فترة سداد المخالفات بتاريخ 18 أبريل 2024 وحتى 18 أكتوبر 2024، حيث الهدف الحالي إلى تقليل عبء الغرامات المرورية الثقيلة التي تثقل كاهل المخالفين، والتي وصلت إلى مستويات مرتفعة، مما أدى إلى تعثر بعضهم وتعطيل العديد من خدماتهم، مثل إصدار رخص القيادة وتسجيل السيارات وإصدار الجوازات وغيرها من الخدمات الحيوية.

وللاستفادة من التخفيض، يجب على المخالفين سداد جميع المخالفات المتراكمة خلال هذه الفترة وعدم المساس بالسلامة العامة. وتنص اللوائح على تطبيق القوانين المرورية الجديدة على المخالفات المرتكبة بعد بدء سريان التخفيض، مع فرض تخفيض إضافي بنسبة 25 في المائة على المخالفات الجديدة، مع الحجز والتنفيذ في حال عدم السداد في الوقت المحدد. هذا التخفيض متاح للمواطنين والمقيمين والزوار ومواطني مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

مخالفات لا يشملها التخفيض

هناك أربع مخالفات غير مشمولة في تخفيض الرسوم بنسبة 50٪، وتُعد هذه المخالفات مهددة للسلامة العامة على الطرق. تتضمن هذه المخالفات القيادة المتهورة، وقيادة المركبة تحت تأثير المخدرات، وتجاوز الحد الأقصى للسرعة بأكثر من 50 كم/س في الطرق حيث تكون السرعة القصوى 120 كم/س، بالإضافة إلى تجاوز الحد الأقصى للسرعة بأكثر من 30 كم/س في الطرق حيث تكون السرعة القصوى 140 كم/س.

وعلى المخالفين أن يعلموا بأنهم سيكونون عرضة لتطبيق المادة (75) من قانون المرور. وفقًا لهذه المادة، يُمكن تخفيض الغرامة بنسبة 25٪، وذلك بشرط السداد خلال مهلة معينة. وإذا لم يتم سداد الغرامة خلال هذه المهلة، سيتم تنفيذ حكم الحجز والتنفيذ، وأما بالنسبة للحالات التي لا تستوجب التخفيض، فتتضمن عدم تقديم طلب مهلة للسداد في غضون 15 يومًا، أو عدم السداد خلال المهلة الزمنية النهائية بعد الحصول على مهلة 90 يومًا، حيث تنتهي المهلة بعد 30 يومًا من تاريخ الطلب.