هل يؤثر معاش الضمان الاجتماعي علي دعم حساب المواطن؟ .. الموارد البشرية تجيب

يسأل مستحقي معاش الضمان الاجتماعي والذين توافرت فيهم شروط حساب مواطن، هل يمكن الجمع بينهم أم يتأثر معاش الضمان بعد التسجيل في حساب مواطن؟ انتشر هذا السؤال على محركات البحث وعلى التويتر، وفي المقال نعرض الرد عن لسان وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

هل معاش الضمان الاجتماعي يحتسب دخل؟

الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تدعم محدودي الدخل وذلك ضمن رؤية المملكة العربية السعودية و خادم الحرمين الشريفين والتي يخطط فيها للرقي بالمجتمع السعودي بشكل لائق به، فكان برنامج حساب مواطن،  لفئة محدودي الدخل لمساندتهم على الغلاء، وذلك لتحقيق العدالة الاجتماعية لحماية الأسر السعودية من أثر التغيرات ألاقتصادية و تشكل عبئ على محدودي الدخل، و تجيب الوزارة رداً على التساؤل” هل الضمان يعتبر دخل يحتسب في حساب مواطن؟ فتقول “لا” لا يتم الإفصاح عن معاش الضمان باعتباره دخل عند التسجيل في حساب مواطن”.

هل يؤثر الضمان على حساب مواطن؟

يصرف معاش الضمان الاجتماعي شهرياً لمن توافرت فيه شروط الدعم وذلك في اليوم الأول من كل شهر ميلادي بينما يصرف حساب مواطن اليوم العاشر، وهذا في حالة ما لم يصادف هذا اليوم يوم إجازة سواء كانت رسمية أو في نهاية الأسبوع، في هذه الحالة فقط يتم الإعلان عن تحديد موعد جديد للصرف، واليوم كثرت الأسئلة على توتير وعلى محركات البحث حيث يسأل المواطن السعودي والذي توافرت فيه شروط برنامج حساب مواطن مع الضمان الاجتماعي “هل إذا سجل بياناته في حساب مواطن ينقطع عنه معاش الضمان؟” فكانت الإجابة “لا ينقطع معاش الضمان بعد التسجيل في حساب مواطن” وأكدت وزارة الموارد البشرية أنه يمكن الجمع بين الدعمين.

هل يؤثر حساب مواطن على الضمان؟

سأل احدهم عن سبب انقطاع معاش الضمان الاجتماعي بعد التسجيل في حساب مواطن بثلاث أشهر، فأجاب حساب مواطن أن كل من هم مسجلين في الضمان يسجل بشكل تلقائي في حساب مواطن، كما قال برنامج حساب مواطن في الصحف الرسمية أن هذا البرنامج منفصل تماماً عن جميع برامج الضمان سواء كان المطور أو القديم.