نيوم .. بدء الجلسة الحوارية للمنتدي الاقتصادي العالمي لتطوير عدد من المجالات

تم انطلاق المنتدي الاقتصادي العالمي في الجلسة الحوارية له تحت شعار “ثورة الحياه الحضرية”، هذا ضمن أعمال المنتدي، والذي كان بحضور معالي وزير الدولة للشؤون الخارجية وعضو مجلس الوزراء ومبعوث شؤون المناخ “عادل الجبير”، من أجل الاحتفال بإدخال الكثير من المجالات إلى مرحلة التطور التكنولوجي.

المنتدي الاقتصادي العالمي

في الجلسة الحوارية والتي كانت بعنوات “ثورة الحياه الحضرية”، ضمن أعمال المنتدي الاقتصادي العالمي، وضح معالي وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء ومبعوث شؤون المناخ عادل الجبير، بـأن المدينة الذكية “نيوم” ستقدم للملكة والعالم بأكمله نموذج جديد للتصميم الحضري المستمر والصديق للبيئة.

مشروع ذا لاين

أكد وزير الدولة للشؤون أن مشروع ذا لاين سينقل مفهوم المدن الذكية والتخطيط العمراني إلى مكانة أخري، كما أن مشروع نيوم يعتبر خطوة نحو بناء مدينة صديقة للبيئة ومستدامة، والتي تتمتع بجودة عالية وحركة مرورية لا تُذكر.

إعادة تنظيم سلاسل القيمة

شهدت الجلسة الحوارية التي أُقيمت تحت عنوان “إعادة تنظيم سلاسل القيمة” من خلال مشاركة وزير الاستثمار “خالد الفالح”، كما وضح خلال الجلسة بعض الأهداف والتي ستحققها المبادرة الوطنية لسلاسل الإمداد العالمية والتي أطلقتها المملكة في الآونة الأخيرة، بالإضافة إلى طرق الاستفادة من موارد المملكة وبنيتها التحتية وموقعها الجغرافي، بهدف تعزيز مرونة سلاسل الإمداد المحلية والعالمية.

أهمية علم الميتافيرس

خلال الجلسة الحوارية المُقامة بعنوان “الصناعة وعالم الميتافيرس” كشف وزير الاتصالات وتقنية المعلومات “عبدالله السواحة” بأن هذا العالم ثنائي الأبعاد الحالي الذي يعيش به الكوكب هذه الأيام لا يتماشي مع أهداف القرن الحادي والعشرين، وبين أنه من أكبر الداعمين للميتافيرس، والذي سيقود الموجه القادمة من التجارب المدهشة للشركات والصناعة، بالإضافة إلى جمعها للمبتكرين والأكاديميين وصانعي السياسات في بيئة تجريبية لضمان عمليهم.

أهمية الميتافيروس لمجالات المملكة

أكد معالي وزير الاقتصاد والتخطيط “فيصل الإبراهيم” في المنتدي الاقتصادي العالمي بأن المملكة في مكانة جيدة وتعمل على تجاوز مستويات النمو المتوقعة في عام 2023، وأكد بأن المملكة في مكانة جيدة ومثال للنمو العالمي، كما حققت أسرع نمو بين دول مجموعة العشرين بالعام الماضي، وبالتالي أصبح الناتج المحلي الإجمالي الذي وصلت له الدولة بلغت نسبة 8.5% وسط نسب نمو مرتفعة.

تعزيز الأمن الغذائي

يعتبر التعاون جزء من الجهود التي تقوم بها المملكة لتطوير الحلول المبتكرة لأهم التحديات التي يواجهها العالم، كما يمثل هذا التحدي دعوة عالمية من أجل إيجاد حلول تقنية لتحقيق الأمن الغذائي، كما أعنت وزارة الاقتصاد والتخطيط عن التعاون بينها وبين UpLink، وهي المنصة المفتوحة لتحقيق الابتكار التابع إلى المنتدي الاقتصادي العالمي، والذي يعمل على إطلاق تحدي الابتكار المعمول به لتقوية الأمن الغذائي بالمناطق النائية.