نجم منكب الجوزاء .. حدث فلكي نادر يقع مرة واحدة في العمر

يؤكد مراقبي السماء وهواة الفضاء أن شهر ديسمبر من عام 2023 سوف يشهد أكثر من حدث فلكي، هذه الظواهر الفلكية تعتبر من أهم أحداث السماء ومنها ما لا يحدث سوى مرة واحدة في العمر مثل اختفاء نجم منكب الجوزاء لفترة وجيزة وهذه الظاهرة نادرة الحدوث ويحدث أيضا زخات الشهب والاقترانات البديعة وغيرها من الأحداث والمشاهد الخلابة.

اختفاء نجم منكب الجوزاء

سوف تشهد السماء اليوم حدث فلكي نادر وهو اختفاء احد النجوم لفترة قصيرة حيث أكد مراقبو السماء الموجودون في جنوب أوروبا وعبر المحيط الأطلسي وجزر البهاما وجنوب فلوريدا وجزء من دولة المكسيك أن نجم منكب الجوزاء سوف يخفت ضوءه أو سيختفي وسيكون ذلك لمدة 7 ثواني بسبب مرور الكويكب ليونا من أمامه.

ونجم منكب الجوزاء هو النجم العاشر والذي يعتبر من ألمع النجوم في السماء، وبسبب سطوعه المتقلب قد لفت انتباه مراقبي السماء في السنوات الأخيرة، وما كان يثير مخاوفهم هو أنه قد يكون على وشك الإنفجار.

ظهور القمر الجديد يوم 13 ديسمبر

وتعتبر ليلة الأربعاء 13 ديسمبر من أفضل الليالي في هذا الشهر والتي يفضلها الفلكيون حيث يمكنهم رصد الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة.

حيث أعلن علماء الفلك أن القمر لن يكون مرئيا في السماء طوال ليل يوم الأربعاء 13 ديسمبر وإيذانا يبدء ميلاد القمر الجديد، حيث سيكون الوجه المضيء من القمر مواجها للشمس والوجه المظلم منه مواجها للأرض، حيث يشرق القمر مع الشمس ويغرب تماماً معها.

زخات شهبية

وفي يوم 13 – 14 ديسمبر سوف تشهد السماء وقع زخة شهب الجوزاء، وزخة شهب الجوزاء Geminids أو التوأميات تعتبر ملكة الزخات الشهابية، والتي تعتبر أفضل الزخات الشهابية حيث يصل عدد الشهب فيها إلى حوالي 120 شهابا في الساعة والتي تتميز بتعدد ألوانها، تنتج زخة التوأميات من الحطام الغباري الذي يخلفه كويكب فايثون 3200.

وتنزل شهب التوأميات كل عام من 7 إلى 17 ديسمبر، وفي ليلة 13 وفجر 14 ديسمبر من هذا العام سوف تبلغ ذروتها، وغياب القمر سيجعل الرؤية واضحة لكثير من الشهب، وهذه الزخات ترى بالعين المجردة ولا تحتاج مناظير فلكية عند البعد عن اضواء المدينة وخلو السماء من السحب والغبار والابخرة ، ولا تشكل مخاطر على الإنسان لأنها تحترق في الغلاف الجوي على إرتفاع يصل إلى 70 كم من سطح الأرض.