اعمال يوم عرفة المستحب القيام بها احياءا لسنة رسول الله عليه أفضل الصلاة واتم التسليم

باقي من الوقت القليل جدا لاستقبال يوم من أفضل الأيام المباركة وهو يوم عرفة حيث يريد الكثير من الأشخاص معرفة ماهي احب الاعمال يوم عرفة، والتي يجب علينا أن نفعلها حتى نوفق برضا الله في هذا اليوم، ومن خلال موقعنا مصر مكس سوف نقوم بتوضيح الاعمال المستحب القيام بها في يوم عرفة.

اعمال يوم عرفة

يوجد الكثير من الاعمال المستحب القيام بها في يوم عرفة والتي سنها لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم والتي تتمثل في الآتي:

  • من احب الاعمال في يوم عرفة هو الصيام: حيث يكفر به السنة الماضية والسنة القادمة وهذا لغير الحاج اما الحاج لا ينبغي له الصيام حتي يستطيع ان يقف على جبل عرفة.
  • كما انه يوم مغفرة الذنوب وايضا العتق من النيران والمباهاة بأهل الموقف.
  • وكذلك الإكثار من الذكر والدعاء.
  • وأيضا التكبير في هذه الايام المباركة، وله صيغ كثيرة ومنها الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا اله الا الله الله أكبر الله أكبر ولله الحمد.
  • الدعاء: حيث قال رسول الله إن أفضل الدعاء هو دعاء يوم عرفة وأفضل ما يقال في هذا اليوم لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.
  • التصدق لما له من فضل كبير في هذا اليوم.

وقوف الحجاج بعرفة

الوقوف بعرفة هو الركن الأعظم للحج، ويكون يوم التاسع من شهر ذي الحجة ويستمر حتى فجر يوم العاشر من ذي الحجة، حيث يقوم الحاج بتحقيق هذا الركن عند حضوره داخل حدود هذا المكان وهو جبل عرفات، كما عظمة الله عز وجل لمكانته ومنزلته الكبيرة كما جعله افضل الايام لانه اليوم الذي تتنزل فيه الرحمات ويوم استجابة الدعوات والغفران والعتق من النيران.

كما يباهي الله عز وجل بعباده الملائكة الكرام ويعتق فيه أفواجا من الناس من النار، فعن عائشة رضي الله عنها أن النبي محمد عليه افضل الصلاة والسلام قال:

“ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو، ثم يباهي بهم الملائكة فيقول ماأراد هؤلاء؟”.

وهنا أكد الامام ابن رجب بأن هذا اليوم يوم العتق من النيران لحجاج بيت الله الواقفين بعرفة وايضا العباد المسلمين في كل بقاع الأرض الذين لم يشهدوا الوقوف بعرفة.