بعد ثبوت الرؤية.. متى وقفه عرفه 2023 في الدول العربية ؟

أعلن عدد كبير من الدول العربية عن أول أيام شهر ذي الحجة 1444، وذلك بعد أن ثبتت رؤية الهلال في سماء البلاد العربية، والتي تحدد متى وقفه عرفه 2023 وموعد عيد الأضحى، حيث تراجع الهيئات الشرعية في الدول العربية في اليوم 29 من كل شهر هجري الهلال، وعند ثبوت الرؤية يكون اليوم التالي هو أول أيام الشهر الكريم، وهو ما تحقق في الدول العربية التي بدأت مع إعلان سلطنة عمان اتفاق بداية فاتح ذي الحجة 1444 مع الحسابات الفلكية.

متى وقفه عرفه 2023؟

تعد وقفة يوم عرفه هي وقفة عيد الأضحى المبارك، والتي تكون في اليوم التاسع من الشهر الهجري ذي الحجة، وبعد ثبوت رؤية هلال ذي الحجه 1444 تأكد أن يوم الإثنين الموافق 19 يونيو هو أول أيام ذي الحجة، فيما يكون يوم الثلاثاء 27 يونيو هو يوم عرفة في جميع الدول العربية، والتي أعلنت اتفاق العيد هذا العام، حيث اختلفت الدول العربية في تحديد موعد بداية عيد الفطر المبارك، ولكن تحتفل الدول العربية هذا العام بالعيد في نفس التوقيت.

موعد عيد الأضحى المبارك 2023

يكون موعد أول أيام عيد الأضحى المبارك الأربعاء 28 يونيو، حيث يبدأ شهر ذي الحجة يوم الإثنين 19 يونيو، فيما يتم الاحتفال بعيد الأضحى في اليوم العاشر يوم الأربعاء 28 يونيو المقبل، ويستمر الاحتفال بالعيد حتى يوم السبت 1 يوليو، فيما يبدأ الحجاج من اليوم الثامن، وهو يوم التروية بأداء شعائر الحج لهذا العام، والتي تستمر حتى نهاية آخر أيام العيد. فيما يقوم المسلمون خلال العيد بذبح الأضاحي كما أمرنا الله لإطعام الفقراء، لذلك بدأت الدول العربية بتوفير عدد كبير من رؤوس الأضاحي من أجل سد احتياجات المضحين.

كم يوم اجازه عيد الاضحى ؟

تقوم الحكومات في الدول العربية بتحديد كم يوم اجازه عيد الاضحى 1444. حيث أعلنت المملكة العربية السعودية أن أول أيام الإجازة تنطلق من يوم الخميس المقبل 22 يونيو وتستمر حتى نهاية عيد الأضحى المبارك يوم السبت 13 ذي الحجة، فيما أعلنت أغلب الدول العربية أن إجازة العيد ستكون بداية من وقفة يوم عرفة 27 يونيو، وحتى آخر أيام عيد الأضحى المبارك السبت 1 يوليو.