ما هو أفضل دعاء للميت مؤثر ومكتوب؟ دار الإفتاء توضح

تزايدت عمليات البحث عن أفضل دعاء للميت من قبل العديد من الاشخاص خاصة وان كلا منا في الاغلب لديه شخص عزيز عليه متوفي ولا نملك له الا الدعاء حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث، صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له” رواه مسلم.

دعاء للميت مكتوب

تساءل العديد من الاشخاص عن افضل دعاء للمتوفي خاصة واننا لا نملك الا الدعاء لهم ويتقرب المسلمين دائما الى الله بالدعاء سواء الدعاء بالصحة او دعاء الرزق وغيرهم الكثير من الادعية التي يتقرب بها العبد الى ربه لقضاء حوائجة وقامت دار الافتاء بتوضيح ادعية للمتوفي من خلال الموقع الرسمي التابع لهم ومنها :

  • اللهم اغفر واصفح عن ميتنا وباعد بينه وبين فتنة القبر واجعله روضة عليه مستبشرا بلقائك لا إله الا انت الغني عن التعذيب الغفور لمن ينيب.

  • اللهم اني اسألك له الدرجات العلى من الجنة وادخله الجنة، وأسألك له خلاصا من النار، ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو اخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا اصرا كما حملته على الذين من قبلنا سبحانك ربي واليك المصير.

  • اللهم انزل على اهله الصبر والسلوان وارضهم بقضائك، اللهم ثبتهم على القول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ويوم يقوم الأشهاد.

  • اللهم افسح لها في قبرها وافرش قبرها من فراش الجنة.

أهمية الدعاء للمتوفي

يعتبر الدعاء للمتوفي والدعاء بشكل عام من النعم التي انعمها علينا الله عز وجل حيث نناجي بها الله ونطلب منه قضاء حوائجنا ويجب على كافة المسلمين الدعاء الى الله باختلاف اساليبهم وطرقهم في التعبير عن حاجاتهم وفضل دعاء الميت يتحقق اذا قام الانسان بالدعاء الى الميت بالرحمة والمغفرة وبذلك لا ينقطع عمله ويخفف الله عنه.

هل يعلم الميت من يدعو له؟

تزايدت عمليات البحث عن سؤال هل يعلم الميت من يدعوله واجابت عنه لجنة فتوى بمجمع البحوث الاسلامية وكانت الاجابة كالتالي : “الذي ظهر لنا من خلال مراجعات اهل العلم ان الميت يعلم من يدعو له وذلك لانه يصل اليه الثواب وينتفع به”.

أدعية مؤثرة للمتوفي

لا يجوز على المتوفي الى الدعاء لذلك عند فقدان اي شخص يجب الحرص على الدعاء له دائماً بالرحمة والمغفرة وهناك بعض الأدعية المؤثرة للميت ومنها :

  • اللهم أطعمه من الجنة واسقه من الجنة وأره مكانه من الجنة وقل له ادخل من اي باب تشاء.

  • اللهم ارحم كل من عز علينا فراقهم واغفر للموتى وأروي ارواحهم من انهار جنتك وهب لهم بقدر دعاء الصالحين للأموات رضوانا وأكرمهم بالفردوس الاعلى يارب العالمين.

  • اللهم ارحم من عجزت عقولنا عن استيعاب فراقهم واجعل قبورهم نورا وضياءا إلى يوم يبعثون.

  • اللهم ارحمه فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك، اللهم قه عذابك يوم تبعث عبادك.