في أي ليلة تبدأ صلاة التهجد في رمضان الجمعة أم السبت؟ اغتنموا الفرصة

مع بداية اقتراب العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك يتساءل العديد من المسلمين عن في أي ليلة تبدأ صلاة التهجد في رمضان، وهذا لأن فضلها عظيم وتكون ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر في هذه العشر ليالي، وأيضًا فهي سنة نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، حيث قال” من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

ما هي صلاة التهجد؟

تعتبر صلاة التهجد في رمضان من الصلاة التطوعية أي أنها سنة وليست فرض، حيث يقوم المسلم بالصلاة في جوف الليل سائلًا الله عز وجل أن بقضي حاجته، كما أنه يمكن أن يصليها حتي يطلع آذان الفجر، ويؤدي المسلم هذه الصلاة مثنى مثنى، وتعتبر صلاة التهجد من أسباب دخول الجنة، كما أنها تختلف عن أداء صلاة التراويح في أنه يمكن للمسلم القيام بها في غير رمضان.

كيف يقوم المسلم بصلاة التهجد في رمضان؟

تعتبر صلاة التهجد مثل قيام الليل فيمكن للمصلي القيام بصلاة التهجد ركعتين ركعتين ويكون عددها ثمانِ ركعات أو أكثر، ويقوم المسلم بعد الانتهاء من أداءها بركعة وتر في آخرها، وهذا جاء عن بن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال” صلاة الليل مثنى مثنى فإذا أردت أن تنصرف فاركع ركعة توتر لك ما صليت”.

ما بداية صلاة التهجد في رمضان 1445؟

أعلنت دار الإفتاء أنه تبدأ الليالي الأولى من صلاة التهجد في الليلة الوترية من العشر الأواخر من رمضان، وهذه الليالي تأتي كالآتي:

  • تبدأ ليلة 21 من رمضان وهي أول ليالي العشر الأواخر من مغرب يوم السبت 30 مارس وتنتهي بفجر يوم الأحد الحادي والثلاثين من مارس.
  • كما أن الليلة الوترية الثانية تكون ليلة 23 من رمضان، فهي تبدأ من مغرب يوم الاثنين الأول من أبريل وتنتهي مع فجر يوم الثلاثاء 2 أبريل.
  • أما الليلة الوترية الثالثة وهي ليلة 25 من رمضان تكون بدايتها من مغرب يوم الأربعاء 3 أبريل وتنتهي مع فجر يوم الخميس الرابع من شهر أبريل.
  • بينما تكون ليلة 27 من رمضان تبدأ من مغرب يوم الجمعة 5 أبريل وتنتهي في فجر يوم السبت السادس من شهر أبريل لعام 2024.
  • وتكون ليلة 29 رمضان 1445 بدايتها من مغرب يوم الأحد السابع من أبريل، وتنتهي مع فجر يوم الاثنين 8 أبريل لعام 2024.