عاجل .. حساب المواطن يوضح معنى حالة الدفعة صفر بعد إيداع رواتب مارس

تلقى برنامج حساب المواطن عدة استفسارات حول معنى حالة الدفعة صفر، وذلك تزامنًا مع إيداع رواتب الدفعة 76 في حسابات المستفيدين يوم الأحد الماضي 10 مارس 2024، حيث تُصرف دفعات حساب المواطن في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي، وفي حال صادف هذا اليوم عطلة أسبوعية، يتم صرف الدعم للمستفيدين في اليوم السابق أو التالي.

معنى حالة الدفعة صفر

أوضح برنامج حساب المواطن عبر حسابه الرسمي على منصة “X” سبب ظهور “حالة الدفعة صفر”، حيث أكد أن هذا الإشعار يشير إلى أن إجمالي دخل المستفيد والتابعين إن وجدوا، قد تجاوز الحد المانع للدعم، مضيفًا أن قيمة الدعم تختلف من أسرة لأخرى بناءً على تركيب كل أسرة وإجمالي دخلها.

الحد المانع لحساب المواطن

حدد برنامج حساب المواطن قيمة الحد المانع لاستحقاق الدعم وهي 20 ألف ريال سعودي، وذلك على ضوء التعديلات المقررة في أكتوبر الماضي، والتي جاءت على النحو التالي:

  • تعديل الحد الأعلى للدعم بحيث لا يتجاوز الدعم للأسر المكونة من 6 أشخاص (عائل الأسرة- تابعين أكبر من 18 عامًا- 3 تابعين أصغر من 18 عامًا).
  •  تعديل الحد المانع لاستحقاق الدعم ليصبح 20 ألف ريال، وتعديل حد الإعفاء من التناقض بما يتلاءم مع ذلك.
  • بإمكان المستفيدين زيارة حاسبة الدعم التقديرية للاستعلام عن استحقاقهم الشهري من الدعم بشكل تقريبي.

الآيبان البنكي غير صالح

كان برنامج حساب المواطن قد أوضح في وقت ماضٍ أنه عندما يكون الآيبان البنكي للمستفيد غير مطابق للهوية عند التحقق مع البنك المركزي، ففي هذه الحالة يكون الآيبان “غير صالح”.

حالة الدفعة مرفوضة

من ضمن الإشعارات التي تظهر لمعظم المستفيدين في بعض الأحيان هي “حالة الدفعة مرفوضة“، وقد أوضح البرنامج في وقت سابق أن هذه العبارة تعني أنه لم يتم إيداع المبلغ للمستفيد بسبب أن الحساب البنكي الخاص به وقت الإيداع لم يكن نشطًا أو هناك مشكلة بالحساب، وفي هذه الحالة يتعين على المستفيد اتباع بعض الإجراءات، وهي:

  • الدخول إلى البوابة الإلكترونية لحساب المواطن.
  • من الواجهة المنبثقة يتم اختيار مراجعة الحساب لدى البنك أو تغيير الحساب البنكي.
  • بعد الانتهاء من حل المشكلة سيتم إيداع المبلغ مع الدفعة القادمة.