وزارة التجارة توضح خطوات الحصول الرمز الإلكتروني الموحد

كشفت وزارة التجارة عن إرشادات تتضمن أربع خطوات أساسية لاكتساب الرمز الإلكتروني، وذلك من خلال الاستخدام الفعّال لمنصة الأعمال Business.sa، وقد أعلنت الوزارة  عن فوائد الرمز الموحد للأفراد والشركات، بما في ذلك المنشآت التجارية والمتاجر الإلكترونية، حيث يتيح توفير معلومات وبيانات المنشأة على الفور، مما يعزز النشاط التجاري المحلي؛ بفضل توفر بيانات دقيقة وصحيحة للمتاجر ومنع الغش التجاري للمواطنين، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه من قبل وزارة التجارة

الرمز الإلكتروني الموحد

حددت وزارة التجارة بعض الخصوات للحصول على الرمز الموحد وتكون كالتالي:

  1. البداية بالولوج إلى منصة الأعمال من خلال الموقع الرسمي.
  2.   اختيار السجل التجاري المراد وتحديده.
  3.  التوجه إلى قسم رخص البلدية التجارية.
  4.  النقر على خيار طباعة الرمز (QR-Code).

الرمز الموحد

أطلقت وزارة التجارة مبادرة رائدة حديثًا، تتمثل في تفعيل الرمز الإلكتروني الموحد، بهدف تحسين وتسهيل العمليات التجارية والتفاعل مع الجهات الحكومية. يعمل هذا الرمز على التحقق الفوري من صحة المعلومات الخاصة بالمنشآت التجارية. وفقًا لوزارة التجارة، يمكن التحقق من معلومات مثل السجل التجاري ورخصة البلدية والدفاع المدني وشهادة الزكاة، عبر هذا الرمز الإلكتروني الموحد. سبق للمركز السعودي للأعمال الاقتصادية أن أطلق هذه الخدمة بالتعاون مع وزارتي التجارة والشؤون البلدية والقروية والإسكان.

وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، والمديرية العامة للدفاع المدني. تهدف هذه الخدمة إلى توفير بيانات المنشآت بشكل إلكتروني وموثوق، وتصحيح ظاهرة التشوه البصري الناتجة عن إظهار شهادات البيانات الرئيسية في المقرات والفروع، إضافةً إلى تقليل وقت عمليات الرقابة والتفتيش.

ميزة الرمز

أطلق المركز السعودي للأعمال الاقتصادية بالتعاون مع وزارة التجارة خدمة الرمز الإلكتروني الموحد في منتصف يناير الماضي، نظرًا لأهميته البالغة للمواطنين وأصحاب الأعمال. يتمثل الهدف الرئيسي لهذه الخدمة في تسهيل استخدام الرمز للمتاجر الإلكترونية والمنشآت التجارية، وتوفير معلومات محدثة مباشرة لدى الجهات المسؤولة، وضمان سرعة الوصول إلى الرمز، مع التحقق من صحة بيانات المنشأة. وتعتبر هذه الخدمة بديلًا مثاليًا عن استخدام أوراق السجل التجاري، مما يجعلها أداة فعّالة وموثوقة في الأعمال التجارية.