“حساب المواطن” تحذير من فعل يؤثر على الأهلية والاستحقاق للدعم

قام برنامج حساب المواطن بتحذير المستفيدين من القيام بفعل معين يؤثر على أهليتهم واستحقاقهم لدعم حساب المواطن، حيث أكد البرنامج على أن المستند السابق عندما يشارف على الانتهاء يتوجب على المستفيدين من البرنامج التوجه إلى إدارة المرفقات من خلال البوابة الإلكترونية لحساب المواطن وإرفاق عقد إيجار باسم صاحب الطلب بحيث يكون موحد وساري المفعول، كما يتطلب حذف المستند السابق حتى لا يؤثر على استحقاق المستفيد من الدعم، وفيما يلي سنتناول التعديلات التي تمت على البرنامج والضوابط الجديدة، وكذلك حالات استحقاق الدعم.

اعتراض حساب المواطن الدفعة 49

بدأ برنامج حساب المواطن في تقديم الاعتراض على مبلغ استحقاق الدفعة التاسعة والأربعون وقد خصص البرنامج طريقة تقديم الاعتراض من خلال المنصة الإلكترونية لحساب المواطن، ويتم تقديم الاعتراض على مبلغ الدعم عبر الرابط التالي https://www.ca.gov.sa/

حالات استحقاق حساب المواطن المحتملة

هناك ثلاث حالات محتملة لاستحقاق دعم حساب المواطن للمواطنين السعوديين تتمثل تلك الحالات فيما يلي:

  1. استحقاق كامل: وهذه الحالة تكون عندما يكون إجمال الدخل الشهري للمستفيد وأسرته أقل من الحد المخصص للإعفاء من التناقص في قيمة الدعم.
  2. استحقاق جزئي أو متناقص: تكون هذه الحالة عندما يتجاوز الدخل الشهري للمستفيد وتابعيه من حد الإعفاء من تناقص قيمة الدعم، ويكون مقدار التناقص من قيمة الاستحقاق الفعلي هي 16 ريال لكل مائة ريال إضافية فوق حد الإعفاء.
  3. غير مستحق للدعم وهي الحالة التي يكون بها الدخل الشهري للمتقدم على دعم حساب المواطن قد تجاوز حد الإعفاء من تناقص مقدار الدعم، والاستحقاق الفعلي يتناقص إلى مستوى أقل من الصفر.

تعديلات برنامج حساب المواطن وضوابطه

في وقت سابق قدم برنامج حساب المواطن عدد من الضوابط الجديدة التي تضمن الفرد المستقل وكذلك تعليق التسجيل في البرنامج للمتقدمين الجدد لحين إشعار آخر، وكذلك قام البرنامج بوضع ضوابط للحد الأعلى  لاستحقاق الدعم، حيث شملت التعديلات الجديدة على “حساب المواطن” ما يلي:

  • إلزام المستحقين من الأفراد المستقلين من إضافة إثبات لاستقلالية المسكن، وهذا يكون للمستحقين ممن تجاوزت أعمارهم الثمانية عشر عاما.
  • يتم رفع أيا من الإثباتات التالية” صك بملكية السكن، عقد إيجار موحد من خلال منصة”إيجار”، مشهد إثبات لسكن جامعي أو سكن تابع لأحد المعاهد أو الكليات العسكرية”.