آلية تسكين سكان عشوائيات جدة بعد قرار إزالة الأحياء العشوائية وموعد صرف الدفعة الأولى من التعويضات

منذ أن قامت “أمانة جدة” بالإعلان عن بدء مشروعها الذي يتعلق بهدد الأحياء العشوائية في جدة، كانت جميع الأنظار مُسلطة حول قيمة التعويضات التي سوف يحصل عليها الأشخاص المُزالة منازلهم، ولذلك سوف نتطرق للحديث عبر تقريرنا التالي عن موعد صرف تعويضات غزالة الأحياء العشوائية، وأيضاً سوف نُسلط الضوء للحديث آلية تسكين سكان عشوائيات جدة بعد قرار إزالة الأحياء العشوائية.. فضلاً تابعوناً.

هدد الأحياء العشوائية بجدة 1443

جدير بالذكر أن مشروع المناطق العشوائية الذي يتم تنفيذه حالياً بمنطقة جدة، يعد واحداً من المشروعات التطويرية والتنموية التي تمن الإعلان عنها من قِبل “أمانة جدة” التي تم تخصيصها لتنفيذ هذا المشروع بهدف التطوير من محافظة جدة من العديد من الجهات أولها الناحية العمرانية ومن ثَم السياحية، بالإضافة إلى القيام بتوفير تعويضات ملائمة ومساكن تليق بسكان تلك الأحياء العشوائية.

آلية تسكين عشوائيات جدة بعد قرار إزالة الأحياء

أوضح “نائب وزير الإسكان” آلية تسكين سُكان الأحياء التي يتم إزالتها، وأشار إلى أن تلك الخطوة لتكون متوافقة ومتماشية مع رؤية المملكة 2030، وأوضح نائب وزير الإسكان أنه فيما يخص بالجانب الإسكاني لتلك الأسر فسوف يتم التعامل معهم على 3 شرائح وهم كالآتي:

  • الشريحة الأولى: الأسر الضمانية الذين يدخلون ضمن برنامج “الإسكان التنموي”.
  • الشريحة الثانية: وهم الأسر الأشد حاجة وهم المواطنون السعوديون المستحقون للدعم السكني.
  • الشريحة الثالثة: المواطنين المزالة منازلهم بالأحياء ولكنهم لا يستحقون الحصول على الدعم السكني.

توضيحات نائب وزير الإسكان عن هدد عشوائيات جدة وآلية التسكين

من جانبه أيضاً أوضح نائب وزير الإسكان أن هؤلاء المواطنون بُمجرد هدد منازلهم وخروجهم من تلك الأحياء سوف يتم توفير المساكن لهم عن طريق “وزارة الموارد البشرية”، وسوف يكون هذا السكن مؤقت، وذلك لحين توفير السكن المناسب لهم بعد مُراجعة الآليات والإجراءات، وجدير بالذكر أنه سوف يتم توفير “وحدات سكنية” بحق الانتفاع.

ما هي الأوراق المطلوبة للتقديم على تعويضات هدد جدة؟

هل يحق للمواطنين تقديم طلبات الاعتراض على هدد أحياء جدة؟ ومتى يتم صرف تلك التعويضات؟ كافة تلك الأسئلة تدور في أذهان المواطنين الذين تم إزالة منازلهم بالأحياء العشوائية، ويجب التنويه على أنه يمكن تقديم طلبات الاعتراض خلال 60 يوم، وأما عن شروط تقديم الاعتراضات والأوراق المطلوبة فهي تتمثل في الآتي:

  • الهوية الوطنية المالك للعقار أو المنشأة العقارية.
  • صورة واحدة من الصك الخاص بالمبنى.
  • فاتورة كهرباء للمبنى.
  • صورة جوية للمنزل وصورة أخرى فوتوغرافية.
  • توفير البيانات الخاصة بمالك العقار.