متى سيكون تاريخ عيد الفطر 2022 السعودية والإمارات وجميع الدول العربية فلكيًا 1443

يتساءل الجميع عن ميعاد إتيان عيد الفطر ومتى سيكون ميعاد صلاته بعد التحري للهلال، وهذا وفقاً للفقاء استناداً لحديث النبي صلى الله عليه وسلم فيما معناه أن الصوم يكن لرؤية الهلال والفطر لرؤيته، ولذلك فإننا من خلال هذا المقال سنوضح لكم متى سيكون عيد الفطر والمعلومات الهامة التي تحتاج لمعرفتها عن هذا الأمر.

متى سيكون عيد الفطر في جميع الدول

إن ميعاد عيد الفطر من الأشياء المنتظرة في جميع الدول العربية، يتحروا هلال شوال حتى يعرفوا ميعاد عيد الفطر، وسيكون هذا يوم السبت الموافق 30 من شهر ابريل الذي يوافق 29 من شهر رمضان، وهذه الدول ستكون سلطنة عمان بنجلاديش، الهند، المغرب، ودول أخرى غير عربية.

وبالنسبة للدول العربية التي ستقوم بتحري الهلال الثلاثاء فإنه سيكون شيئاً مستحيلاً، والإحصاءات الفلكية، لأن القمر يغرب قبل إتيان الشمس، والاقتران قبل الغروب أي أنه من المتوقع استمرار شهر رمضان حتى يوم 30، والعيد يكون اثنين من شهر مايو.

أما الدول التي ستقوم بتحري الهلال الأربعاء فيمكنهم رؤيته عن طريق التلسكوب بشرق العالم الإسلامي، فلا يمكن رؤية الهلال بالعين المجردة داخل أمريكا الجنوبية والشمالية، وأفريقيا، ولذلك فإن العيد بأغلبية الدول سيكون اثنين مايو.

متى سيكون عيد الفطر
متى سيكون عيد الفطر

ميعاد عيد الفطر بالسعودية

إن عبد الله المنيع العضو بهيئة كبار العلماء قد أعلن بأن رمضان بالسعودية سيكون عبارة عن 30 يوم، وأول الأيام الخاصة بعيد الفطر هو اثنين من شهر مايو الذي يوافق واحد شوال، حيث أن المملكة لا تعتمد على الحسابات الفلكية بالشكل الحاسم.

ولكنها تكن معتمدة أكثر على الرؤية للهلال بالسماء عن طريق العين المجردة أو بالمرصد الفلكي، والمراصد بالمملكة السعودية تبدأ باستطلاع الهلال من يوم السبت 30 من شهر أبريل الذي يوافق 29 رمضان، وإن كان هناك ثبوت في الرؤية السليمة الشرعية للهلال فإن الأحد سيكون أول أيام العيد ولكن إن تعذرت فيكون العيد الإثنين.

ميعاد عيد الفطر بالإمارات العربية

إن الإمارات العربية ستقوم بتحري الهلال السبت الثلاثين من شهر أبريل، وإن كان هناك ثبوت في رؤية الهلال فإن العيد يكن الأحد، وإن لم يكن هناك ثبوت في رؤية الهلال العيد يكن الإثنين، أما تتوقع الثاني فهو يكون بالحسابات الفلكية، ولذا فإن الهيئة التابعة للحكومة الإمارات ستبدأ لديهم إجازة العيد التاسعة والعشرين من شهر رمضان إلى ثلاثة شوال.