من هو حامل بيرق العرضة وما هي أهم المعلومات عن ذلك الموروث المرتبط بتوحيد المملكة؟

بيرق العرضة هو أحد الموروثات بالمملكة العربية السعودية والتي لا يعلم عنها الكثيرين، لكنه أحد أنواع الموروثات التي ارتبطت بصورة وثيقة بالملك الراحل عبدالعزيز بن عبد الرحمن وفكرة توحيد المملكة، وسوف نخبرك أكثر عن من هو حامل بيرق العرضة من خلال هذا المقال. 

موروث بيرق العرضة

العرضة بالمملكة العربية السعودية هو أحد أشهر أنواع الفنون الفلكلورية والمعترف بها من قبل هيئة اليونسكو، وقد خلدت تاريخ المملكة ودعمها كافة ملوك السعودية، وقد كان أخر من دعمها هو خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، والذي أمر بإنشاء مركز مخصص للعارضة السعودية تحت إشراف دار الملك عبدالعزيز واختير مقرًا له بوابة الدرعية. 

من هو حامل بيرق العرضة 

أول من حمل بيرق العرضة في تاريخ المملكة العربية السعودية هم أسرة ” آل معشوق” من أهالي مدينة الدرعية، ومن ثم حمل البيرق أسرة ” آل مطرف” واستمرت حتى وقتنا هذا، حملها عبد الرحمن المطرف بالبداية ومن ثم أصبحت تتوارث وآلآن يحملها أحفاده، يوضع بيرق العرض على منطقة أعلى الكتفين.

أما في حالة عدم تعثر وصول أحد أفراد أسرة المطرف يتم حمل البيرق من ثيل أبناء مبارك بن سليمان الغوينم. 

شعر العرضة 

شعر العرضة هو من بين أشهر أنواع الشعر بالمملكة العربية السعودية، ويكتب على بحور عديدة مثل البحر الطويل والقصير، وهناك الكثيرين من الشعراء الذين تميزوا في كتابة هذا النوع من الشعر ويأتي على رأسهم فهيد بن دحيم ومحمد العواني. 

ومن بين أشهر القصائد الشعرية التي قيلت في العرضة للشاعر محمد العوني ما يلي: 

  • مني عليكم يا أهل العوجا سلام
  • واختص أبو تركي عمى عين الحريب
  • يا شيخ باح الصبر من طول المقام
  • يا حامي الوندات يا ريف الغريب
  • أضرب على الكايد ولا تسمع كلام
  • العز بالقلطات والراي الصليب” 

ما هو لبس العرضة السعودية 

هناك زي متميز للعرضة السعودية وهو ” المرودن، الصاية، الترمة، المجند، السلاح، السيف والخنجر”، وقيل في سر الأكمام الطويلة الموردون أنه كان يستخدم كفن في حالة وفاة المقاتل فهو في الأساس لبس حرب، لكن هذه المعلومة غير مؤكدة بالرغم من انتشارها.