ما الذي يجب فعله في ليلة القدر ؟ افضل الأعمال والأدعية المستحبة

يجب أن يلتفت جموع المسلمين إلى ما الذي يجب فعله في ليلة القدر؟ حيث أنها ليلة وحيدة تأتى في العام بأكمله في شهر رمضان المبارك، ولهذا نسعى إلى الترقب والتحري لها حتى نفوز بكل الخيرات المشتملة عليها، فقد أخصها رب العزة وأسماها بهذا الاسم لحكمة منه جل جلاله وقد أنزل سورة كريمة في القرآن الكريم باسم سورة القدر تبرز ما يكون لها من أفضلية.

ما الذي يجب فعله في ليلة القدر

الرد على استفسار ما الذي يجب فعله في ليلة القدر يجب الحرص على معرفة بعض من البنود.

  • وجوب إحياء هذه الليلة الكريمة المباركة والاقتداء بسنة رسولنا الكريم في الإكثار من العبادات وأداء النوافل.
  • حيث يغفر الله  الذنوب لعباده في هذه الليلة الفضيلة التي تكون في ألليال العشر الأخيرة من شهر رمضان.
  • كما أخبرتنا الأحاديث المشرفة في السنة النبوية عن كثرة الاستغفار في ليلة القدر.
  • كما يجب أن نكثر من الدعاء لما ورد عن السيدة عائشة رضى الله عنها في فضل الدعاء أثناء ليلة القدر.
  • بالإضافة إلى الإكثار من التلاوة لآيات القرآن الكريم .
  • ومن ثم ذكر الله تعالى والإكثار من الاذكار.
  • فضلا عن تلاوة ما تيسر من القران الكريم.

دعاء ليلة القدر

ورد إلينا من خلال السنة النبوية المطهرة الدعاء الذي أخصه محمد صل الله عليه وسلم لليلة القدر في حديث السيدة عائشة والذي يفيد طلب العفو من الله تعالي، وقد اجتهد الصالحون والتابعون في الأدعية التي يدعون بها قي هذه الليلة وفي شهر رمضان المبارك، والكثير من أئمة المساجد والصالحين والتي تتمثل في المجمل في الدعاء بالرحمة وطلب المغفرة من المولى عز وجل.

سألت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها فقالت: يا رسول الله “إن وافقت ليلة القدر فما أقول فيها”، قال: قولي “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفُ عني”.
الرسول علّم السيدة عائشة كيفية الدعاء، فقال لها: يا عائشة عليك بالجوامع والكوامل، قولي “اللهم إني أسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم”.
وتابع صلى الله عليه وسلم: اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، اللهم إني أسألك مما سألك منه محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك مما استعاذ منه محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم ما قضيت لي من قضاء فاجعل عاقبته لي رشدًا.

كيف تستعد لليلة القدر

يعد الاستعداد لليلة القدر من الأمور المحببة التي يهرع إليها المسلمون في العشر ليال الأخيرة من شهر الرحمة والمغفرة ، ونحن نقتدى بأفعال الرسول الكريم لنصلى مثل ما كان يصلى ونقوم الليل ونقرأ القرآن الكريم ونكثر من الذكر لرب العزة ونكثر من الاستغفار والذكر، طلبا للرحمة منه تعالى، وهذا ويجتهد كل مسلم كيفما يستطيع ، فمنهم من يعتكف خلال العشر ليال كاملة في المسجد حتى يقوم بالعبادة الخاصة لله، فما للعبد إلا العبادة والطاعة من أجل النيل للثواب والفوز بالجنة.