هل ليلة 27 هي ليلة القدر؟ .. علامات تحري هذه الليلة لنغتنمها ونفوز بالجنة

هل ليلة 27 هي ليلة القدر؟ والتي يتحرى كافة البلاد العربية والإسلامية عن معرفة موعدها، وذلك لعظيم شأنها وفضلها عند الله سبحانه وتعالى، فقد قال عنها جل جلاله ” ليلة القدر خير من ألف شهر”، كما حثنا حبيبنا ونبينا المصطفى صلى الله عليه وسلم على اعتنام هذه الليلة المباركة في الدعاء والتضرع إلى الله سبحانه وتعالي، بتلاوة القرآن الكريم وقيام الليل وغيرها من الأعمال التي تقربنا من الخالق سبحانه وتعالى جل جلاله.

هل ليلة 27 هي ليلة القدر؟

يتطلع المسلمين بكافة البلاد العربية لمعرفة موعد ليلة القدر، وخصوصاً لأن الكثير من الناس يظن أنها تكون في ليلة 27 من شهر رمضان لعام 1444 هجرية، رغم أن الكثير من الفقهاء أكدوا أن ليلة القدر تتنقل بين الليالي الوترية للعشر الأواخر من شهر رمضان، وهناك العديد من الدلائل على أن ليلية القدر تكون في يوم 27 من شهر رمضان ومنها:

  • قول أبي كعب رضى الله عنه وأرضاه عن ليلة القدر بقوله، والله اني لأعلمها وأكثر علمي هي الليلة التي أمرنا بها رسول صلى الله عليه وسلم بقيامها، وهى ليلة السابع والعشرين.
  • وعن ابى هريرة رضى الله عنه قال: تذاكرنا ليلة القدر عند الرسول صلى الله عليه وسلم، فقد قال ” أيكم يذكر حين طلع القمر وهو مثل شق جفنه”، رواه مسلم.

والجدير بالذكر أن العلماء رجحوا أن ليلة القدر تكون في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، أما تحديدها فتختلف الروايات الصحيحة بشانها، والأرجح أنها تكون في الليالي الوترية من العشر الأيام الأخيرة، وأرجح ليلة هى ليلة السابع والعشرين من الشهر.

أدعية ليلة القدر العشر الأواخر

حثنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم على اعتنام الفرصة والدعاء في هذه الليلة المباركة، وعن السيدة عائشة رضى الله عنها قالت: ” يا رسول الله، أرأيت إن وافقت ليلة القدر ما أدعو؟، قال: تقولين: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”، وهناك العديد من الادعية التي يستحب الدعاء بها لتيسير الأمور، وكذلك لجلب الرزق وطلب العفو من الخالق سبحانه وتعالى، كما يتم الدعاء في هذه الليلة لصلاح الامور في الدنيا والأخرة، وطلب الرزق من الله سبحانه وتعالي، ومن هذه الأدعية التالي:

  • ربنا لك الحمد، ملء السماوات والأرض، وملء ما شئت من شيء بعده، أهل الثناء والمجد، أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد.
  • اللهمّ امسح عن الجبين الحزن والتعب، فإنّ الظّلام قد طال وكثرت السّحب.
  • اللهمّ ارزقنا نصرًا نمحو به بؤسنا، وعزًا نطهّر به غمّنا، اللهمّ لا تردّنا إلّا وقد عزت بذكرك ألسنتنا، وطهّرت من الذّنوب أبداننا، وملأت بالهدى قلوبنا، وشرحت بالإسلام صدورنا، وأقررت برضاك عيوننا، واستخدمت لدينك أرواحنا وأبداننا.
  • اللهمّ قَومنا إذا اعوججنا، وأعنّا إذا استقمنا، وأعطنا رضًا لا سخط بعده، وهدىً لا ضلال بعده، وعلمًا لا جهل بعده، وغنىً لا فقر بعده، واجعلنا في كنفك وإنعامك، وعطائك وإحسانك.