ما هو أفضل دعاء يقال في ليلة القدر 2023 مكتوب من السنة النبوية لنفسي ومن احب ؟

ما هو أفضل دعاء يقال في ليلة القدر 1444 والتي تكون في الغالب وبحسب الغالب من الأحاديث النبوية الواردة في السنة المشرفة اليوم ليلة السابع والعشرون من رمضان، حيث يعمل المسلمون في الأيام الأخيرة من الشهر الكريم على تحري الليلة الفضيلة من اجل حصد الحسنات والحصول على الثواب الخاص بها، والذي تم الإعلان عنه في القران الكريم وسنة رسول الله صل الله عليه وسلم باعتبار هذه الليلة خير من ألف شهر.

ما هو افضل دعاء يقال في ليلة القدر

جاءت السنة النبوية بعدد من الأدعية المستجابة التي تعتبر من الأدعية المستحبة في الليلة الفضيلة، إذ إن ما هو افضل دعاء يقال في ليلة القدر يكون من  الأدعية الواردة في كتاب الله وسنة رسوله صل الله عليه وسلم، حيث أن مثل هذه الأدعية تكون لها ألأولوية في الدعاء والاستجابة بإذن الله تعالى، ويمكن للمسلم الدعاء لنفسه أو لغيره، بالإضافة ألي الدعاء في ظهر الغيب.

  • (رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي* وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي* يَفْقَهُوا قَوْلِي).

  •  (اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي).

  • (اللَّهمَّ عالِمَ الغَيبِ والشَّهادةِ، فاطرَ السَّمواتِ والأرضِ، رَبَّ كلِّ شيءٍ ومَليكَهُ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ مِن شرِّ نفسي وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ).

دعاء ليلة القدر لتيسير الأمور

هناك الدعاء المشهور في حديث السيدة عائشة عن الرسول الكريم والذي يمكن الدعاء به في الليلة المباركة، بالإضافة إلى أدعية القران الكريم التي تكون من اجل تيسير الأمور ورفع الكرب عن النفس أو الغير، ويعمل المسلم في هذا الصدد على الالتزام بآداب الدعاء والتي يكون منها.

  • الاغتسال ثم الوضوء.
  • ومن ثم العمل على الوقوف في اتجاه القبلة عند الدعاء.
  • بداية الدعاء بالصلاة على اشرف الخلق محمد صل الله عليه وسلم.
  • ومن ثم طلب الدعاء بصوت منخفض يملأه التضرع والخشوع.
  • ختم الدعاء بالصلاة على رسول الله.

دعاء ليلة القدر لنفسي

الدعاء للنفس من الأدعية المستحبة والمستجابة بإذن الله بشرط الاستجابة لآداب الدعاء وإبراز الخشوع والتضرع عند الدعاء، بالإضافة إلى اختيار احب الأوقات التي يكون فيها الدعاء والتي يكون منها ليلة القدر، وليلة النصف من شعبان، بالإضافة إلى الدعاء أثناء السجود في الصلاة، كما أن الدعاء في صلاتي لقيام والتهجد في شهر رمضان المبارك يكونوا من الأدعية المستجابة والتي يحرص المسلم عليها من اجل الوصول لما في الدعاء من الثواب الوفير لكونه من العبادات والسنن المستحبة.