متى وقت صلاة قيام الليل في رمضان وكيفيتها ؟

تعتبر صلاة قيام الليل من العبادات الروحانية التي يحرص المسلمون على القيام بها خلال شهر رمضان المبارك، حيث يستغلون هذه الفترة المباركة لزيادة الطاعات والقرب من الله سبحانه وتعالى، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على متى وقت صلاة قيام الليل في رمضان وكيفيتها.

وقت صلاة قيام الليل في رمضان

صلاة قيام الليل تُؤدى بعد صلاة العشاء وحتى وقت الفجر، وتتميز هذه الصلاة بالتفاني والخشوع والتضرع أمام الله، حيث يلجأ المصلين لطلب الغفران والرحمة والعون في تحقيق أهدافهم الدينية والدنيوية، وفي شهر رمضان تزداد أهمية صلاة قيام الليل بفضل الأجر الكبير الذي يعده الله للمصلين، الذين يقضون جزءاً من ليلهم في العبادة والتضرع، حيث قال الله تعالى في سورة الفرقان: {وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا}، وذلك فضلاً عن الأجر الكبير المرتبط بصلاة قيام الليل، فإن هذه العبادة تمد المسلم بالطمأنينة والسكينة، وتعزز قدرته على التأمل والتفكر في معاني الآيات القرآنية وعظمة خالق الكون.

كيفية صلاة قيام الليل

يُفضل أن تؤدى صلاة قيام الليل بشكل منفرد في المنزل أو بالجماعة في المساجد، حيث تُقام صلاة التراويح التي تعتبر جزءًا من قيام الليل، ويمكن للمصلي تنويع عدد الركعات وفقاً لقدرته ورغبته، مع التأكيد على الخشوع والتفاني في الصلاة وتدبر معاني القرآن.

ويؤدي المسلم صلاة قيام الليل، كالتالي:

تبدأ صلاة القيام في اللّيل بركعتين، ثم تُكمَّل الصّلاة ركعتين ركعتين، وفقًا لما جاء في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم، عن زيد بن خالد الجهني حيث قال :

“صَلَّى رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم رَكْعَتَيْنِ خَفِيفَتَيْنِ، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ طَوِيلَتَيْنِ طَوِيلَتَيْنِ طَوِيلَتَيْنِ، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ وَهُمَا دُونَ اللَّتَيْنِ قَبْلَهُمَا، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ وَهُمَا دُونَ اللَّتَيْنِ قَبْلَهُمَا، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ وَهُمَا دُونَ اللَّتَيْنِ قَبْلَهُمَا، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ هُمَا دُونَ اللَّتَيْنِ قَبْلَهُمَا، ثُمَّ أَوْتَرَ، فَذَلِكَ ثَلَاثَ عَشْرَةَ رَكْعَةً”، وبذلك تُصلى صلاة القيام رَكعتين رَكعتين.

بالإضافة لذلك، فإن صلاة قيام الليل ليس لها عدد ركعات محدد، وذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم، “صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا رأيت أن الصبح يدركك فأوتر بواحدة، فقيل لابن عمر: ما مثنى مثنى؟ قال: أن تسلم في كل ركعتين”.

ويٌفضل أن يختم المسلم صلاة قيام الليل، بالوتر، وذلك لقول الرسول “”اجْعَلُوا آخِرَ صَلَاتِكُمْ باللَّيْلِ وِتْرًا”.

قيام الليل

حثنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم على صلاة قيام الليل في شهر رمضان بشدة، حيث قال: “من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفِرَ له ما تقدم من ذنبه” (رواه البخاري ومسلم)، ويُظهر هذا الحديث أهمية صلاة القيام في رمضان والفضائل العظيمة المترتبة على الاستمرار فيها.