بفرحة وسرور .. ينتظر المسلمين في كل بقاع العالم تكبيرات عيد الفطر 2023

تكبيرات العيد 2023 هي ممارسة إسلامية محببة تتم في اليوم الأول من عيد الفطر المبارك وعيد الأضحى المبارك وهي تعبر عن الفرح والسعادة والتقرب إلى الله عز وجل، ويرددها الأطفال والنساء والرجال في ذهابهم إلى صلاة العيد، وفي هذا المقال، سنتحدث عن تكبيرات العيد 2023 بشكل أكثر تفصيلاً.

تكبيرات العيد 2023

سيتم تنفيذ تكبيرات العيد في جميع أنحاء العالم في صباح اليوم الأول من عيد الفطر المبارك، وتتكون التكبيرات من عدة عبارات، وعددها سبع تكبيرات و تعبر عن تمجيد الله وتكبيره، وتهليل العيد والتبشير به.

ومن بين التكبيرات التي يتم الترديد بها خلال العيد التالي:

الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.

الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، كبيراً، والحمد لله كثيراً، وسبحان الله بكرةً وأصيلاً.

الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.

ويمكن أن يتم التكبير بصوت عالٍ في المساجد، وفي الشوارع والأحياء، وفي المنازل.

ويمثل تكبير العيد رمزًا للوحدة والتآخي بين المسلمين، حيث يجتمع الناس لتبادل التهاني والتبريكات، ويتبادلون الهدايا والحلويات ويشاركون بالولائم العائلية.

هل يجوز التكبير في عيد الفطر بعد كل صلاة؟

يُقال بأن التكبير له دورٌ مهمٌ في الاحتفالات الدينية، حيثُ يُمثّل هذا العمل الاستغفار والتذكير بعظمة الله تعالى، ويتم التكبير في العيدين الإسلاميين، ففي عيد الفطر يكون ذلك ليلة العيد، وحتى انقضاء صلاة العيد، وأما في عيد الأضحى فيكون خلال الأيام الأربعة.

فالتكبير في العيدين سنة مؤكدة، ويكون التكبير في الفطر مطلقاً، حيثُ يبدأ من غروب الشمس ليلة العيد، ويستمر حتى خروج الإمام إلى الصلاة، بحسب رواية الشافعي وغيره من العلماء.

أما التكبير في عيد الأضحى يبدأ بعد صلاة الصبح في يوم عرفة ويستمر حتى آخر أيام التشريق، بينما لا يتم تحديده بوقت او مكان، ويمكن فعل ذلك بأريحية دون تقييد.

ويمكننا ان نقوم ب التكبير في عيد الأضحى في أيام العشر، والتي تشمل أيضاً أيام التشريق، وهي الأيام الثلاثة التي تلي اليوم الذي نقوم فيه بالأضحية، وهذا رأي الغالبية من العلماء.

هل تكبر النساء في العيدين؟

  • إن الحنفية تقول بأن التكبير يكون مرة واحدة، ولكنه يجوز التفضيل بالتكبير أكثر من ذلك إذا شعر الإنسان بذلك.
  •  التكبيرات يمكن أن يؤديها الرجال والنساء سواء كانوا فرادى أو جماعات، ولكن ينصح بأن يكون صوت التكبير الخاص بالنساء أقل من صوت الرجال.
  • أما المالكية، فينصحون بالتكبير سواء للفرد أو الجماعة، في حين أن الحنابلة يرون أن التكبير بصوت عالٍ يجوز للرجال فقط، بينما ينبغي للنساء أن يكبّرن بصوتٍ خافت.