الحسابات الفلكية تكشف معاد المولد النبوي وتعلن عن بداية شهر ربيع الأول 1445

كشفت دار الإفتاء المصرية عن معاد المولد النبوي 2023، وذلك بعد استطلاع الهلال ومعرفة موعد بداية شهر ربيع الأول 1445، حيث ينتظر المسلمون كل عام حلول المولد النبوي الشريف لما يحمله من ذكرى عظيمة وهي مجيء النبي الكريم -صلى الله عليه وسلم- إلى الدنيا.

معاد المولد النبوي 2023

يأتي المولد النبوي كل عام في الثاني عشر من ربيع الأول، وقد أعلنت دار الإفتاء المصرية أن اليوم السبت هو أول أيام شهر ربيع الأول 1445 وفقًا للحسابات الفلكية التي تم إجراؤها، وعليه فإن موعد المولد النبوي سيكون يوم الأربعاء 27 سبتمبر 2023 الموافق هجريًا 12 ربيع الأول 1445.

 هل الاحتفال بالمولد النبوي حرام ؟

أكدت دار الإفتاء أن الهدف من الاحتفال بالمولد النبوي هو إظهار الفرحة بهذا اليوم وتجمع المسلمين على الذكر في مدح النبي -صلى الله عليه وسلم- والثناء عليه، وإخراج الصدقات والصيام والقيام إعلانًا لمحبة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، مؤكدة أن الاحتفال بتلك الذكرى أمر مقطوع بمشروعيته لأنه عنوان لإظهار محبته -صلى الله عليه وسلم- وهي ركن من أركان الإيمان.

موعد إجازة المولد النبوي 2023

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء قرارًا بشأن إجازة المولد النبوي الشريف، فمن المقرر أن يكون يوم الخميس الموافق 28 سبتمبر إجازة رسمية مدفوعة الأجر لجميع العاملين بشركات القطاع العام والخاص بالإضافة إلى الوزارات والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية، وذلك بدلًا من التاريخ الموافق ميلاديًا ليوم 12 ربيع الأول وفقًا للرؤية الشرعية للهلال.

طقوس الاحتفال بالمولد النبوي

تتعدد طقوس الاحتفال التي يقوم بها المسلمون في ذكرى المولد النبوي، ومن أبرزها:

  • تنظيم محاضرات واجتماعات في المساجد والمراكز الثقافية لمناقشة الأحداث والمعلومات الدينية التي تتعلق بحياة النبي -صلى الله عليه وسلم-.
  • تنظيم الدروس الدينية في المدارس والجامعات لاستعراض التعاليم والقيم المستخلصة من حياة النبي -صلى الله عليه وسلم-.
  • تزيين الشوارع والمساجد بالزينة والأضواء، كما يتم تنظيم الاحتفالات في الساحات والميادين.
  • جمع التبرعات وتوزيعها على الفقراء والمحتاجين، بالإضافة إلى تقديم المساعدات والخدمات لمن هم بحاجة إليها.
  • إعداد الحلوى والطعام وتوزيع الوجبات الخفيفة احتفالًا بهذه المناسبة.