ما هو مقدار زكاة الفطر للفرد؟ دار الإفتاء توضح

منذ بداية شهر رمضان المبارك تزايدت عمليات البحث عن مقدار زكاة الفطر حيث اعلنت دار الافتاء منذ اول يوم من شهر رمضان عن قيمة زكاة الفطر لهذا العام كما انها وضحت أيضاً قيمة الفدية لمن لم يستطيع صيام شهر رمضان وخلال الاسطر القادمة سوف نعرض كافة التفاصيل عن زكاة عيد الفطر وموعد خروجها وقيمتها.

مقدار زكاة الفطر

وضحت الافتاء ان زكاة الفطر يمكن ان تكون اموال او من المستحب اخراج حبوب ومقدار زكاة الفطر عن الفرد 3 كيلو من الارز أو غيره من قوت البلد كما ان عياض السلمي المستشار في الرئاسة العامة للبحوث العلمية والافتاء ان مقدار الزكاة التي يجب اخراجاها الحد الادنى لها هو 2,4 كغم وعلى من يريد ان يدفع اكثر فيخرج 3 كغم من الحبوب للفرد الواحد.

اخراج زكاة الفطر

وضحت الافتاء انها اخذت برأي الامام ابي حنيفة في جواز اخراج زكاة الفطر بقيمة اموال بدلا من الحبوب وذلك للتسهيل على الفقراء وقضاء حاجاتهم ومطالبهم وتساءل بعض الاشخاص عن حكم شراء الزكاة بالفيزا واجاب مستشار الافتاء انه لا بأس من شراء الزكاة بالفيزا طالما ان الفيزا ليس عليها اي فوائد ربوية.

وقت اخراج زكاة الفطر

يجب اخراج زكاة عيد الفطر قبل صلاة العيد ولا يجوز تأخيرها الى بعد الصلاة كما انه من الممكن اخراجها قبل العيد بيوم او يومين ويقول العلماء ان الوقت الاصح لاخراج الزكاة ليلة 28 من شهر رمضان وكان اصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم يخرجونها قبل العيد بيوم او يومين.

فوائد اخراج زكاة الفطر

يوجد العديد من الفوائد التي تعود على المسلم عند اخراج زكاة الفطر فهي واجبة على كل مسلم ومسلمة يملك قوت يومه حيث يجب ان يخرج الزوج زكاة الفطر عن جميع اسرته وفوائد زكاة الفطر هي :

  • تثبيت الرحمة بقلوب المسلمين.
  • تجنب البخل والشح.
  • اخراج الزكاة يجلب البركة للمسلمين ويضاعف اموالهم.
  • كما ان اخراج الزكاة يزكي النفس ويطهرها.
  • تعود على المسلم بالجود.
  • كما ان اخراج الزكاة من الاعمال الصالحة التي يغفر الله للمسلم ذنوبه من خلالها.