ما هو دعاء وداع شهر رمضان؟.. رددوه كثيرًا في الأيام المتبقية من الشهر

لا يتبقى سوا أيام قليلة جداً وينتهي شهر رمضان المبارك 1444، الشهر الذي نتظره من عام لأخر ونشتاق إليه وللعبادات التي نقوم بها، ولذلك علينا أن نحرص على ترديد دعاء وداع شهر رمضان في الساعات القليلة المتبقية من الشهر حتى نتقرب من الله عز وجل وننال ثواب الشهر العظيم كامل، تابعوا الفقرات التالية بالأدعية.

أفضل دعاء وداع شهر رمضان

يعتبر شهر رمضان المبارك ضيف خفيف على كل المسلمين حول العالم الذي يزورنا مرة كل عام، لذلك علينا أن نردد دعاء وداع شهر رمضان حتى ننهي الشهر الكريم بالدعاء وأيضاً للدعاء بحضور الشهر في العام المقبل.

  • ربنا استودعناك رمضان فلا تجعله آخر عهدنا به، اللهم أعده علينا بالخير أعواماً عديدة وأزمنة مديدة ونحن ومن نحب بأتم الصحة والعافية.
  • اللهم لا تجعله آخر العهد من صيامنا إياه، فإن جعلته فاجعلني مرحوماً ولا تجعلني محروماً اللهم تقبله منا بأحسن قبولك وتجاوزك وعفوك وصفحك وغفرانك وحقيقة رضوانك حتى تظفرنا فيه بكل خير مطلوب، وجزيل عطاء موهوب، وتقينا فيه من كل مرهوب أو بلاء مجلوب أو ذنب مكسوب.
دعاء وداع شهر رمضان
دعاء وداع شهر رمضان

أدعية نهاية شهر رمضان

هناك الكثيرمن الأدعية التي ننصح بترديدها خلال الساعات القليلة المتبقية من الشهر العظيم وهي كالتالي:

  • اللهم اغفر لنا ذنوبنا واجعلنا من المقبولين، اللهم إني أستودعك رمضان، فاجمعني بمن أحببتهم فيك وأحبوني فيك وجميع المسلمين، نسألك يا ربنا في ختام هذا الشهر الكريم بركة الدعاء، وطهارة النفس، وصدق النية، وصفاء الباطن والظاهر، ونور الختام لشهر الصيام يا الله، الحمدلله على التمام، الحمدلله على عظيم المن والإنعام، اللهم أعده علينا ونحن في أحسن حال.
  • اللهم اختم لنا شهر رمضان برضوانك والنجاة من نيرانك، واجعلنا فيه من المقبولين، ومن النار معتوقين، وممن شملتهم الرحمة، وعمتهم المغفرة وحازوا العتق من النار، اللهم اجعل رمضان غافرا لذنوبنا، ماحيا لزلاتنا، ومغيرا لنفوسنا، وبلغنا إياه كل عام على خير لا فاقدين ولا مفقودين.
  • في نهاية رمضان نسأل الله تعالى الغنيمة و الصحة والعفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة في نهاية رمضان اللهم اغفر لي خطيئتي، وجهلي وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني
  • اللهم نسألك في نهاية شهر رمضان أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلوبنا وصفاء نفوسنا يا أرحم الراحمين، اللهم في ختام شهر رمضان أعنا على قضاء حوائجنا وبارك لنا في أيام حياتنا واكتب لنا الرحمة والعفو والغفران من عندك.