متى موعد صلاة عيد الفطر 2023 في نجران ؟

يهتم الكثير من المواطنين والمقيمين في مدينة نجران، وهي إحدى أهم مدن المملكة العربية السعودية، بمعرفة موعد صلاة عيد الفطر لهذا العام 2023 – 1444، كما يرغب البعض في معرفة موعد صلاة العيد في المدن الأخرى في المملكة، ولا يقتصر الأمر على ذلك فحسب، بل يتضمن أيضاً معرفة حكم صلاة العيد وكيفية أدائها، وهل تختلف صلاة العيد في المنزل عن صلاة العيد في المسجد.

موعد صلاة عيد الفطر 2023 نجران

ويتوقع أن يكون موعد صلاة عيد الفطر في نجران 2023 -1444، بعد شروق الشمس بـ 15 دقيقة، ووفقاً للبحوث الفلكية والتوقيت الزمني. وبالتالي، فمن المقرر أن تبدأ صلاة العيد في نجران في تمام الساعة 5.57 صباحاً، وومن المهم معرفة هذه الأمور، حيث تفصلنا ساعات قليلة عن موعد صلاة عيد الفطر المبارك لهذا العام 2023 – 1444، إذ يصادف اليوم الأول منه الجمعة الموافق 21 أبريل الجاري.

كيفية تأدية صلاة العيد

وبالنسبة لكيفية أداء صلاة العيد، فلا يوجد أي اختلاف بين صلاة العيد في المسجد وصلاة العيد في المنزل، حيث يتم الصلاة ركعتان، يرفع الإمام يديه لتكبيرة الإحرام، ثم يكبر 7 تكبيرات ويقوم بقراءة سورة الفاتحة وسورة قرآنية أخرى، ومن ثم يتم إكمال صلاة الركعة الأولى والركوع والسجود، ثم يقوم بأداء الركعة الثانية ويكبر 5 تكبيرات ويصلي ويختم صلاته بالتشهد والتسليم.

عيد الفطر 2023 السعودية

يبدأ اليوم بتناول تمر وماء، تليه صلاة الفجر في المساجد. بعد ذلك، يستعد المسلمون لأداء صلاة العيد بارتداء أفضل ثيابهم وتطييب أنفسهم بالعطور. يُفضل الذهاب إلى المصلى سيراً على الأقدام حيث أمكن، وتبادل التهاني والتبريكات بين المسلمين.

متى يبدأ وقت التكبير في عيد الفطر؟

يبدأ وقت التكبير في عيد الفطر بعد صلاة الفجر من أول يوم في شوال، ويستمر حتى وقت صلاة العيد. يُعتبر التكبير جزءاً هاماً من احتفالات عيد الفطر، حيث يُظهر التكبير الحمد والشكر لله على نعمه ورحمته وعلى تمكين المسلمين من إكمال شهر رمضان بنجاح، والتكبير يتضمن ترديد “الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد”. يُفضل المسلمون رفع الصوت بهذا التكبير في المساجد وفي المنازل وأثناء التوجه لأداء صلاة العيد. يشترك جميع المسلمين في هذه التكبيرات ليعبّروا عن تضامنهم ووحدتهم ويشعروا بالفرح والسعادة بهذه المناسبة المباركة.