هل يجوز شرب الماء قبل صلاة عيد الفطر؟ دار الإفتاء توضح الإحكام 2023

وضحت دار الإفتاء عن سؤال مستمر بشأن حكم ديني، يتعلق بـ هل يجوز شرب الماء قبل صلاة عيد الفطر ؟.. حيث يعتبر هذا السؤال من ضمن الأسئلة التي تراود الكثير من الأشخاص، ولذلك فقد يمكنك أن تتبع تلك الإجابات المعلن عنها، والتعرف على عدد تكبيرات صلاة عيد الفطر  وحكم صلاة عيد الفطر على المسلمين، وذلك عن طريق التفاصيل التي سوف يتم سردها في المقال.

هل يجوز شرب الماء قبل صلاة عيد الفطر

كان هذا السؤال يراود أحد المتابعين والذي يتعلق بشأن ” هل يجوز شرب الماء قبل صلاة عيد الفطر ” قد تكون الإجابة نعم يجوز، وذلك وفقًا ما أجابت عنه دار الإفتاء، حيث أعلنت بأن عندما ظهر هلال شهر شوال فقد يجب التوقف عن إمساك الطعام، ويمكن أن يتم الشرب وتناول الأطعمة على مدار الشهر بالكامل، مع العلم بأنه غير مستحب الصيام في أول أيام العيد، لأنه يعتبر سعادة وفرحة يعطيها الله للعباد ويكافئهم بصيام شهر رمضان المبارك بالكامل.

بالإضافة إلى ذلك فقد يمكن للمسلمين أن يقوموا بصيام الـ 6 أيام البيض على مدار شهر شوال بالكامل، أي لن يتطلب من العبد أن يقوم بالصيام في وقت محدد أو معين، مع العلم بأن صيام الـ 6 أيام البيض لن يكون فرض بل هو سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأجره كبير عند الله تعالى وفي حالة عدم صيامه فلن يحمل العبد أي إثم.

حكم صلاة عيد الفطر

قد رزق الله تعالى لكافة أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عيدين، وهم عيد الفطر المبارك وعيد الأضحى فقط لا غير، أي لا يوجد أي أعياد غيرهم معترف به دينيًا، وحكم صلاة عيد الفطر ليس فريضة كما يعتقد البعض، بل هي سنة وفي حالة عدم صلاتها فلن يحمل العبد إثم وفي حالة الصلاة فأن الحمل يحمل الكثير من الثواب في ميزانه، أي تعتبر تلك السعادة بهجه وسعادة كبيرة يشعر بها العبد في وقتها وتستمر الفرحة تملئ قبل العباد أثناء تأديتها، مع العلم بأن يكون عدد تكبيرات عيد الفطر سبع تكبيرات في الركعة الأولى وفي الثانية خمسة فقط.