كيف يمكنك إدراك ما فاتك من صلاة العيد؟ .. الشؤون الإسلامية توضح

تسعى الشؤون الإسلامية للرد على كافة استفسارات المواطنين حول صلاة العيد، وأوضحت ماذا يجب على المسلم فعله عند تأخره عن صلاه العيد، فقد أعلنت المملكة العربية السعودية عن ثبوت رؤية هلال شهر شوال وأن يوم الخميس آخر أيام شهر رمضان المبارك ليكون يوم الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك.

التأخر في صلاة العيد

اذا تعرض شخص للتأخر عن صلاه العيد لسبب ما يؤثر عليه في إدراك صلاه العيد كاملة، فيمكن له إكمال ما فاته وفقًا لما صرحه مفتي المملكة السابق الشيخ عبد العزيز بن باز،  موضحًا أن صلاه العيد وصلاه الجمعة تكمل على هيئتها، فصلاه الجمعة كصلاة الجمعة، وصلاه العيد كصلاه العيد يتم فيها التكبيرات المشروعة

وهي خمس في الأخيرة إذا فاتت الأولى من العيد صارت الثانية هي أول صلاته، فإذا قضى فيكبر خمساً أفضل في القضاء وإن لم يكبر الخمس واكتفى بالواحدة التي ينهض بها من السجود فلا بأس ولا حرج عليه، ولكن كونه يقضيها على حالها يكون هذا أفضل، يقضيها على أنها صلاة عيد هذا هو الأفضل.

وإن قضاها كسائر الصلوات ولم يكتف بالتكبيرات التي في أولها واكتفى بالتكبيرات التي يقوم بها من جلوسه بعد سلام إمامه فهذا لا بأس به ولا حرج.

تكبيرات العيد

لصلاه العيد شعائر متفق عليها، يتجمع الناس فى الساحات المفتوحه او الجوامع ويكبرو تكبيرات العيد،

“الله أكبر , الله أكبر , الله أكبر , لا إله إلا الله , الله أكبر , الله أكبر و لله الحمد.”

من الفجر إلى شروق الشمس، ثم بعدها من يصلو صلاه العيد، وهي غير الصلوات الخمسه المفروضه فى اليوم، وتبدأ صلاة العيد بسبع تكبيرات يكررها المصلين وراء الامام ثم تقرأ الفاتحة و آيات من القرآن و ركعة و سجدتين و بعدها خمس تكبيرات قبل الركعة التانية و السجود والتشهد.

خطبة العيد

يخطب الامام خطبة العيد بعد الصلاه مباشرة و تنقسم الخطبة إلى قسمين أولها تكبيرات العيد ثم الصلاه على النبي، و تذكير الناس بصلة الرحم و فضل صلة الرحم و بعدها الدعاء.