“يدعو لأخذ الحذر والحيطة” تنبيهات الدفاع المدني السعودي بشأن الحالة الجوية للأيام القادمة في كافة أنحاء المملكة

حالة جوية غير مستقرة من المتوقع أن تشدها جميع محافظات المملكة العربية السعودية، بالتزامن مع بدء إنطلاق فصل الخريف، الذي تنخفض فيه درجات الحرارة، وتكثر العواصف والرياح المحملة بالأتربة، بالإضافة إلى الأمطار التي تختلف شدتها بين منطقة وأخرى، ويبدو أن الأيام القادمة سوف تشهد طقساً مضطرباً بعض الشيء طبقاً لما أعلن عنه الدفاع المدني، لذلك نقدم لكم هنا شرحاً مفصلاً للحالة الجوية في المملكة، بالإضافة إلى تنبيهات الدفاع المدني السعودي بشأن الطقس خلال الأيام القادمة.

تنبيهات الدفاع المدني السعودي

من خلال الحساب الرسمي للدفاع المدني السعودي تم نشر عدد من التحذيرات والتنبيهات التي يجب على المواطنين الالتزام بها بدءاً من اليوم الثلاثاء وحتى يوم السبت المقبل، وذلك بسبب هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على جميع مناطق المملكة، لذلك دعا الدفاع المدني السعودي إلى ضرورة الإبتعاد قدر الإمكان عن أماكن تجمع المياه والسيول، وكذلك المناطق الخاوية، والحرص على التواجد في مناطق آمنة خلال هذه الأيام.

الحالة الجوية خلال الأيام القادمة

وطبقاً لما نشره الدفاع المدني السعودي، فإنه من المتوقع خلال الأيام القادمة أن يكون الطقس كالآتي:

  • هطول أمطار رعدية تتراوح كثافتها بين المتوسطة والغزيرة على منطقة مكة المكرمة، سوف تؤدي هذه الأمطار إلى جريان السيول وتساقط البرد وهبوب رياح نشطة السرعة مثيرة للأتربة في نفس الوقت.
  • وسوف تتأثر بهذه الحالة الجوية أيضاً كلاً من الطائف وميسان وأضم والعرضيات بالإضافة إلى مناطق عسير وجازان والباحة.
  • أما منطقة الرياض والمدينة المنورة و حائل والقصيم فسوف تشهد أيضا هطول أمطار متوسطة الكثافة، بالإضافة إلى رياح هابطة نشطة السرعة مثيرة للأتربة والغبار.
تنبيهات الدفاع المدني السعودي
تنبيهات الدفاع المدني السعودي

ماذا تفعل عند هطول الأمطار؟

وحرصاً من الدفاع المدني السعودي على سلامة أرواح المواطنين وممتلكاتهم، فقد أعلن في وقت سابق عن مجموعة من النصائح التي يجب إتباعها خلال فترات هطول الأمطار، ومن أهم هذه النصائح:

  • عدم المجازفة بالجلوس في مجاري السيول أو عبورها.
  • عدم الإقتراب من أماكن تجمعات المياه.
  • إتباع المسارات والطرق الرئيسية المستخدمة قدر الإمكان.
  • لا تجازف بتجاوز مجاري السيول لأنه يزداد منسوبها وتدفقها بسرعة.
ماذا تفعل عند هطول الأمطار؟
ماذا تفعل عند هطول الأمطار؟
  • عدم ترك الأطفال بمفردهم أو السماح لهم باللعب في مناطق تجمعات السيول والمياه.