فضل صيام الست من شهر شوال .. ومتى يبدأ موعد صيامها؟

يعتبر فضل صيام الست من شوال  كبير جداً، وذلك لما ورد من قبل في السنة النبوية، وبعدما ان يودع المسملون شهر رمضان الكريم يقومون بالاستعداد الى استقبال عيد الفطر في شهر شوال وتعتبر الـ 6 أيام من شهر شوال من ضمن السنن التي يحرص على فعلها عدد كبير من المسلمين، والان سوف نتعرف سوياً على فضل صيام الست من شوال.

ما هو فضل صيام الست من شوال؟

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن فضل صيام ال 6 من شوال :

«مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ، كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْر»، حيث أن الحسنة تكون بعشرة أمثالها.

وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «إِنَّ الحَسَنَةَ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا»،

  • حيث أن صيام شهر رمضان الكريم يُعادل صيام 10 أشهر، وصيام الـ 6 أيام من شهر شوال يعادل 60 يوم أي أنه يُعادل شهرين.
  • وبالتالي فسوف يكون المجموع هو 12 شهر أي أنه تمام السنة ولهذا يجب على المسلم أ يقوم بصيام 6 أيام من شهر شوال بعد شهر رمضان الكريم من أجل أن يحصل على هذا الاجر العظيم.

ما هو موعد الصيام الصحيح الخاص بها ؟

الجدير بالذكر أنه قد أوضحت دار الافتاء أنه من المُستحب أن يتم صيام الـ 6 أيام من شوال بعد مرور أول يوم من ايام عيد الفطر المبارك حيث أن صيامها يساوي إلى صيام سنة كاملة، وبما أنه من يحرم على المسلم أن يقوم بصيام أول أيام عيد الفطر المبارك فمن الممكن أن يتم البدء في صيام الـ 6 أيام من شهر شوال من ثاني أيان عيد الفطر المبارك.

مع العلم انه قد ورد عن ثوبان رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :«صِيَامُ شَهْرِ رَمَضَانَ بِعَشَرَةِ أَشْهُرٍ، وَصِيَامُ سِتَّةِ أَيَّامٍ مِنْ شَوَّالٍ بِشَهْرَيْنِ؛ فَذَلِكَ صِيَامُ سَنَةٍ».

وفيما يخص صيام تلك الايام قد أوضحت دار الافتاء أن النية في صيام الـ 6 أيام من شهر شوال من الممكن ان يتم اخذها حتى دخول وقت الظهيرة من يومها في حالة أنه لم يأتي بمفسدات للصوم وهذا يخص فقط صيام النافلة ولا يخص صيام الفريضة والذي يجب ان تكون نية الصيام الخاصة به تكون قبل الفجر