متى يبدأ فصل الشتاء وما الفرق بين التاريخ الفلكي وتاريخ الأرصاد الجوية له

هل تسأل متى يبدأ فصل الشتاء؟ وهو الفصل الذي يتميز ببرودته وزيادة هطول الأمطار والثلوج، وكذلك بقصر ساعات النهار وطول ساعات الليل. ولكن هل هناك تاريخ ثابت لبداية فصل الشتاء؟
في الحقيقة، هناك تاريخان منفصلان يمكن القول إنهما يمثلان بداية الشتاء. الأول يعتمد على البداية الفلكية للفصول، والثاني هو تاريخ ثابت يستخدمه خبراء الأرصاد الجوية لتحديد بداية الفصول، على الرغم من أنه ليس البداية الرسمية.

متى يبدأ فصل الشتاء فلكيا؟

يبدأ فصل الشتاء فلكيا يوم الانقلاب الشتوي، حيث يتم تحديد هذا الانقلاب بناء على ميل محور الأرض أثناء دورانها حول الشمس. في النصف الشمالي للكرة الأرضية، يأتي موعد الانقلاب الشتوي في شهر ديسمبر أو كانون الأول.
أما في النصف الجنوبي، فيأتي موعد الانقلاب الشتوي في شهر يونيو أو حزيران. يتسبب هذا الانقلاب في تلقى نصفي الأرض كميات مختلفة من الإشعاع الشمسي.
تعتبر بداية فصل الشتاء فلكيا هي البداية الرسمية له، حيث تتغير زاوية سقوط أشعة الشمس على الأرض وتتغير مدة النهار والليل. إما أن يميل نصف الأرض باتجاه الشمس ويصبح الفصل صيفا، أو يميل بعيدا عن الشمس، وتنخفض درجات الحرارة.
يمتد فصل الشتاء حتى يوم الاعتدال الربيعي، حيث تعاود الأرض استعادة التوازن وتبدأ درجات الحرارة في الارتفاع تدريجيا.

متى يبدأ فصل الشتاء 2023/2024؟

في هذا العام، سيبدأ فصل الشتاء يوم الخميس الموافق للثاني والعشرين من ديسمبر ٢٠٢3، وسينتهي يوم الثلاثاء الموافق للواحد والعشرين من مارس ٢٠٢4. وبالتالي، سيستمر هذا الفصل لمدة ٨٩ يوما.

بداية فصل الشتاء في علم الأرصاد الجوية

تعرف مواسم الأرصاد الجوية بتقسيم السنة إلى أربع فترات، حيث تمتد كل فترة لمدة ثلاثة أشهر. وتقسم هذه الفصول بحيث تتزامن مع بداية الأشهر، مما يسهل عملية مراقبة الطقس والتنبؤ به، بالإضافة إلى تمكيننا من مقارنة الإحصاءات الموسمية والشهرية.
ووفقا لتقويم الأرصاد الجوية، يكون اليوم الأول لفصل الشتاء دائما في الأول من ديسمبر، ويستمر حتى الثلاثون من فبراير، وهذا يعني أن فصل الشتاء في مجال الأرصاد الجوية يمتد لمدة ثلاثة أشهر، وهي ديسمبر، يناير، وفبراير.