ما هو تعريف النزلة المعوية؟ وما هي أهم الفيروسات المسببة لها؟

هل سبق لك عزيزي القارئ أن تعرضت لآلام النزلة المعوية المبرحة بالمعدة مع قيء وإسهال؟ وهل كانت الأعراض خفيفة وانتهت بسرعة أم كانت شديدة واحتجت لتدخل طبي؟ هل فكرت يومًا ما هي أسباب تلك النزلة وكيفية علاجها؟ إذا كنت تبحث عن هذا المرض؛ ففي هذه المقالة سوف نناقش التعريف وأهم الأسباب التي تؤدي للإصابة بالمرض.

ماذا تعني النزلة المعوية؟

قد يتبادر إلى ذهنك أن هذا المرض يتعلق بإصابة الإنسان بالبرد، ولكن هذا غير صحيح تمامًا فالنزلة المعوية تنتج من إصابة المريض بفيروس مختلف كليًا عن فيروس الإنفلونزا المسبب لأعراض البرد، ولكنهما ينشطان في نفس التوقيت من كل عام ومن هنا جاءت تلك التسمية “النزلة المعوية”.

هذا المرض هو مرض فيروسي حاد، يصيب الجهاز الهضمي، ويسبب التهابًا في جدرانه؛ مما يترتب عليه الشعور بالغثيان، والقيء، والإسهال، والتعب، والإرهاق، وألم حاد بالبطن.

تظهر الأعراض فجأة ولا تستمر طويلاً، لكنه قد يكون خطيرًا في بعض الحالات التالية:

  • الرضع والأطفال.
  • كبار السن.
  • ذوي المناعة الضعيفة.
  • من يتناولون عقاقير طبية من دورها إضعاف مناعة الجسم.

أسباب الإصابة بالمرض

هي مرض فيروسي بالأساس؛ إذ تنتج من الإصابة بأحد الفيروسات ولكن هنالك بعض الأنواع من البكتيريا والطفيليات التي قد تصيب الإنسان وتتسبب في ظهور الأعراض ذاتها مثل: ألم البطن، والقيء، والإسهال؛ نتيجة تناول طعام ملوث.

ولمعرفة السبب الرئيسي وراء ظهور هذه الأعراض، يجب على المريض الخضوع للكشف الطبي وإجراء الفحوصات الطبية للتأكد من السبب الرئيسي.

من الفيروسات التي قد تصيب الإنسان وتتسبب في إحداث النزلة المعوية:

  • النوروفيروس

هو أحد الفيروسات الأكثر انتشارًا إذ يعد السبب الرئيسي في إصابة الأطفال والبالغين بهذا المرض.

من أكثر الفيروسات التي تصيب الأطفال من سن ثلاثة أشهر إلى سن ثلاث سنوات؛ إذ ينتشر في دور رعاية الأطفال، كما يمكنه إصابة البالغين وكبار السن المراعون للأطفال المصابين نتيجة العدوى منهم.

  • الادينوفيروس

يتسبب هذا الفيروس في إحداث أعراض تنفسية بالأساس، ولكن إذا تناول المريض طعامًا ملوثًا بهذا الفيروس فإنه يتسبب في ظهور أعراض هذا المرض، ويصيب هذا الفيروس كافة الأعمار.