طريقة عمل عجينة العشر دقائق لتحضير أشهى المعجنات بخطوات سهلة

إذا كنت تريدين مقادير بسيطة لتحضير أشهى المعجنات، نقدم إليكِ طريقة عمل عجينة العشر دقائق والتي تشتهر باستخدامها لتحضير وصفات لذيذة من المعجنات، وذلك عند تحضيرها بالشكل المطلوب، مع إضافة الحشوات المحببة لديكم باختلاف أنواعها سواء كانت لحوم، خضروات، حشوات مالحة مثل الأجبان، أو حشوات الشوكولاتة والمربى، فكل ذلك يمنحك في النهاية وصفات شهية ولذيذة للفطور والعشاء.

طريقة عمل عجينة العشر دقائق

تُحضر عجينة العشر دقائق باستخدام بضعة مكونات بالمقادير محددة، وهما 1/2 كجم من الدقيق، ويفضل أن يكون دقيق متعدد الاستخدامات، ملعقتين كبيرتين من الحليب البودر، السكر، الزيت سواء كان زيت نباتي أو زيت زيتون لإضافة نكهة مميزة إلى المعجنات، مع كوب ونصف من الماء الدافئ، ملعقة من الخميرة، ربع ملح صغيرة من الملح، نصف ملعقة صغيرة من البيكنج بودر، وتخلط المكونات تدريجيًا كما نوضحه لكم في النقاط التالية.

  • في وعاء مناسب نضع كوب من الدقيق، ثم نضيف إليه السكر والملح والحليب البودر والخميرة، وتعجن بالماء الفاتر وتترك لمدة عشر دقائق.
  • يضاف إلى الخليط كمية الدقيق المتبقية، والزيت بالنوع المراد استخدامه، وتعجن جيدًا لإدخال الهواء بها وبالتالي الحصول على عجينة قطنية.
  • تغطى العجينة وتترك حتى إلى أن يتضاعف حجمها، وبالتالي تصبح جاهزة للاستخدام.
  • تستخدم في عمل جميع أنواع البيتزا والفطائر الشهية، بحيث يتم إضافة الحشوات إليها ووضعها في صينية في الفرن وتترك إلى أن تطهى المعجنات.

حشوات عجينة العشر دقائق

إليكم أهم الحشوات التي يمكن استخدامها مع عجينة العشر دقائق لتحضير وصفة شهية بأبسط الخطوات، سواء كنتم تفضلون الحشوات المالحة أو الحلوة مثل الشوكولاتة، ويمكن حشو العجينة بها أو إضافتها إلى الجزء العلوي منها مثل البيتزا.

  • يمكن وضع كمية متماثلة من مختلف أنواع الأجبان المتوافرة لديك في المنزل، وبخاصةً الموتزاريلا وأيضًا الجبن الرومي أو الشيدر، وعندما تطهى المعجنات ستذوب الأجبان وتمتزج مع بعضها البعض، ليكون مذاقها شهي ولذيذ.
  • يمكن استخدام حشوات البيتزا من خلال تحضير الخضار المقطع مثل الفلفل، الطماطم، الزيتون، المشروم، وأيضًا الجبن المختلفة، وإضافة المكون الأساسي في البيتزا سواء كانت لحوم مثل السجق والبسطرمة، أو الأجبان، ووضعها في الفرن.
  • يمكن إضافة السبانخ لتكون المعجنات مغذية أكثر، فتقطع السبانخ إلى قطع صغيرة ثم تضاف إليها الأجبان، وتستخدم كحشوة لذيذة.