تفاصيل رفع الفائدة البنك المركزي 3٪ للمرة الثانية على التوالي

تصدر رفع الفائدة البنك المركزي 3٪ محركات البحث اليوم الخميس 22 من ديسمبر 2022 وهذا سيتسبب في ارتفاع كبير في أسعار السلع والخدمات ويجعل قيمة العملة تقل بشكل كبير يوم عن يوم، وبسبب هذا يذهب معظم الناس إلى البنوك لسحب ما لديهم من البنوك وتودعها من جديد لمى تستفيد من زيادة الفائدة وهذا يؤثر بشكل سلبي على الاقتصاد مما يجعل قيمة العملة تقل وفى هذا المقال سوف نقدم لكم تفاصيل رفع فوائد البنوك المركزي 3٪.

رفع الفائدة البنك المركزي 3٪

خرج البنك المركزي بتصريحات وقال إن رفع سعر الفائدة بنسبة 3٪ جاء بعد أن تراجعت توقعات أسعار السلع العالمية بشكل طفيف مقارنة بالتوقعات المعروضة على لجنة السياسة النقدية في اجتماعها السابق واتجهت الأوضاع المالية العالمية نحو الاستقرار مع إشارة العديد من البنوك المركزية إلى الخارج مع إمكانية وصول التضخم إلى ذروته وبدء مساره التنازلي كما على المستوى المحلي.

تشير البيانات الأولية إلى تعافي النشاط الاقتصادي خلال الربع الثالث من عام 2022 حيث سجل الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي معدل نمو بلغ 4.4٪ مقارنة بمتوسط 3.3٪ خلال الربع الثاني من عام 2022 بمساهمة إيجابية قدرها قطاعات الزراعة وتجارة الجملة والتجزئة والسياحة بالإضافة إلى ذلك استمرت معظم المؤشرات الأولية في تسجيل معدلات نمو إيجابية خلال الربع الرابع من عام 2022 بحسب بيان البنك المركزي اليوم.

ارتفاع التضخم بسبب رفع الفائدة البنك المركزي 3٪

كان لانخفاض قيمة الجنيه المصري في أكتوبر 2022 وتوسع عرض النقود والآثار السلبية المستمرة لبدء الحرب الروسية الأوكرانية وعوامل أخرى كلها عوامل أثرت على معدل التضخم في نوفمبر 2022 وكانت الزيادة في معدل تضخم السلع الغذائية الأساسية منذ بداية عام 2022 العامل الرئيسي الذي دفع معدل التضخم السنوي للسلع الغذائية.

بالإضافة إلى ذلك قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي خلال اجتماعها اليوم الخميس زيادة أسعار العمليات الرئيسية للبنك المركزي بمقدار 300 نقطة أساس لتصل إلى 16.25٪ و 17.25٪ و 16.75٪ على التوالي. 300 نقطة أساس مطلوبة للوصول إلى 16.75٪.