كبسولات النوم في العمل “اختراع ياباني يزيد الإنتاجية ويرفع مستوى التركيز”

انتشر في الآونة الأخيرة اختراع جديد تم تقديمه من قِبل إحدى الشركات اليابانية وهو كبسولات النوم في العمل التي هدفت إلى تجديد نشاط الموظفين أثناء فترة عملهم بالمؤسسة وذلك من خلال الفكرة البسيطة التي تقوم على توفير فترة استرخاء قليلة مثل القيلولة للعاملين في العمل من أجل تجديد نشاطهم وتحسين أدائهم في العمل.

كبسولات النوم في العمل

يعاني الآلاف من الموظفين من الشعور بالرغبة في النوم أثناء تواجدهم داخل مؤسسة العمل مما دفع إحدى الشركات في اليابان وهي شركة Koyoju Plywood إلى اختراع منتج مختلف لتوفير فترة قصيرة من الراحة للموظفين داخل مؤسسة العمل، فما هي كبسولات النوم؟ تقوم فكرة هذه الكبسولة على دخول الموظف داخلها حيث أنها تُشبه الغرفة الصغيرة أو الكشك الصغير حتى يأخذ العامل فترة قيلولة قصيرة ليشعر بالراحة والهدوء خلال تلك الفترة، ثم يعاود العمل مرة أخرى بنشاط وحيوية.

تتكون تلك الكبسولة من غرفة عمودية، ويجلس بداخلها الموظف في وضع مستقيم؛ حيث يبلغ طولها حوالي 8.4 قدم بينما يبلغ عرضها حوالي 4 قدم. يتوفر داخل تلك الكبسولة منصات لدعم وزن جسم العامل مع مراعاة منع وصول أي ضوضاء داخلها طوال فترة استرخاء العامل لضمان حصول العامل على قسط كافي من الراحة، والتخلص من الشعور بالإرهاق والتعب أثناء العمل ليخرج منها شخص نشيط ومبدع قادرًا على الإنتاج بشكل أفضل.

استخدامات كبسولات النوم في العمل

تُستخدم كبسولات النوم في مجموعة متنوعة من الأغراض، منها:

  • أخذ قيلولة قصيرة: يمكن للموظفين استخدام الكبسولات لأخذ قيلولة قصيرة مدتها 20-30 دقيقة.
  • النوم أثناء النهار: يمكن للموظفين استخدام كبسولات النوم  أثناء النهار إذا شعروا بالتعب.
  • الاسترخاء: يمكن للموظفين استخدامها للاسترخاء والتخلص من التوتر.

ما هو مستقبل كبسولات النوم

بدأت كبسولات النوم في العمل في الانتشار في اليابان، حيث تم تركيبها في العديد من الشركات والمطارات والمباني العامة. ومن المتوقع أن تنتشر هذه الكبسولات في جميع أنحاء العالم في المستقبل القريب للغاية.