هل يمكن تحويل الصك الزراعي الي سكني؟ وزارة العدل تُجيب وتوضح خطوات الخدمة

العديد من عمليات البحث عبر مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية والتي جميعها تدور حول هل يمكن تحويل الصك الزراعي الي سكني، حيث أن الصك الزراعي هو مستند يؤكد ملكية قطعة الأرض لصاحب قطعة الأرض وهو مستند مهم جداً وبدونه لا يتم إثبات أن الأرض لصاحبها، كما أن هذه الخدمة تقدمها وزارة العدل في المملكة العربية السعودية وفقاً لمجموعة من الشروط المهمة والتي يجب علي المتقدم الالتزام بجميع الشروط المقدمة.

هل يمكن تحويل الأرض الزراعية الي سكنية

يمكن تحويل الصك الزراعي الي سكني بكل سهولة، ولكن وفقاً لمجموعة من الشروط التي تقدمها وزارة العدل في المملكة لكي يتم الموافقة علي التحويل، وتتمثل الشروط في التالي:

  • من الشروط المهمة لكي تتم الموافقة علي التحويل أن يقوم المتقدم بأخذ موافقة من قبل وزارة البيئة والمياه والزراعة.
  • أيضاً شرط مهم أن تكون قطعة الأرض الخاصة بالمتقدم ليس عليها مشاكل قانونية.
  • يشترط أيضاً أن يتم الحصول علي الموافقة علي التحويل من قبل الشؤون البلدية والقروية والإسكان.
  • صندوق التنمية الزراعية يجب أن يتم أخذ الموافقة منه علي التحويل.

تحويل الصك الزراعي إلي سكني

وفقاً لتساؤلات المواطنين حول الأمر والرسوم المطلوبة لإنجاز الخدمة، فقد يمكن ذلك عبر مجموعة من الخطوات التي بها تحويل الصك الزراعي إلي سكني وهذه الخدمة تقدمها وزارة العدل في المملكة، وتتمثل خطوات تحويل الصك الزراعي في التالي:

  • لكي تتم تجزئة العقار علي المتقدم صاحب قطعة الأرض أن يقوم بتقديم الطلب الخاص به تحويل صك عقاري إلي سكني عبر وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان.
  •  بعد أن تتم تجزئة العقار والحصول علي الموافقة من قبل الجهات المطلوبة، يقوم المتقدم بالتوجه إلي كاتب العدل لكي يقوم بإصدار صك سكني رسمي خاص بالعقار التي تم تجزئته.
  • يمكن للمتقدم بعد ذلك أن يقوم ببيع العقار والتصرف فيه بحرية.

أما عن السؤال حول كم رسوم تحويل الأرض الزراعية الي سكنية؟ فقد تحتاج خدمة التحويل الي صك سكني بعض التراخيص الحكومية والتي تشمل كافة الرسوم المطلوبة، حيث لا يمكن ذكر سعر موحد كرسوم للخدمة، فقد توفر الجهات الحكومية كافة الخدمات التي يحتاجها المواطن.