إلغاء الغرامات والإعفاء من الغرامات المالية.. الزكاة والضريبة والجمارك توضح

دعت هيئة الزكاة والضرائب والجمارك جميع المكلفين الخاضعين للأنظمة الضريبية إلى سرعة الاستفادة من مبادرة إلغاء الغرامات والإعفاء من الغرامات المالية التي أعلنت عنها الهيئة نهاية يوليو الماضي وتنتهي في يوم 31 ديسمبر 2023 .

إلغاء الغرامات والإعفاء من الغرامات المالية

وأوضحت الهيئة أن المبادرة تتضمن إعفاء المكلفين من غرامات التأخير في التسجيل في جميع الأنظمة الضريبية، والتأخر في السداد، والتأخير في تقديم الإقرار في جميع الأنظمة الضريبية، بالإضافة إلى غرامة تصحيح الإقرار لضريبة القيمة المضافة، والغرامات لمخالفات الرقابة الميدانية المتعلقة بتطبيق أحكام الفوترة الإلكترونية، وأحكام عامة. ضريبة القيمة المضافة الأخرى.

وحثت الهيئة كافة المكلفين على الاستفادة من تمديد المبادرة خلال الفترة المحددة لها والتي تنتهي نهاية ديسمبر المقبل، والتواصل معها في حال وجود أي استفسارات حول المبادرة عبر وسائل الاتصال التالية

  • رقم مركز الاتصال الموحد (19993) والذي يعمل 24 ساعة في اليوم سبعة أيام في الأسبوع.
  • أو الحساب اسأل الزكاة والضرائب والجمارك على تويتر (@Zatca_Care)
  • أو عبر البريد الإلكتروني ([email protected])
  • أو الدردشة الفورية عبر موقع الهيئة الرسمي.

شروط الاستفادة من المبادرة

وأضافت أنه للاستفادة من المبادرة يجب على المكلف التسجيل في النظام الضريبي وتقديم كافة الإقرارات المطلوبة للهيئة، وسداد كامل أصل الدين الضريبي المتعلق بالإقرارات الضريبية المستحقة، مع إمكانية تقديم طلب إلى الهيئة لتقسيطها على أن يتم تقديم الطلب أثناء سريان المبادرة، كما يجب الالتزام بسداد كافة الأقساط المستحقة في مواعيدها طبقاً لخطة التقسيط المعتمدة من الهيئة. مؤكداً أن المبادرة لا تشمل الغرامات المتعلقة بمخالفات التهرب الضريبي، والغرامات التي تم سدادها قبل تاريخ نفاذ هذه المبادرة.