عندي إيقاف خدمات هل أستطيع السفر للخليج؟ الجوازات توضح ضوابط الإيقاف

عندي إيقاف خدمات هل أستطيع أسافر للخليج هو واحد من الاستفاسارات التي تنهال على صفحة الجوزات السعودية، حيث يُحرم من تم إيقاف الخدمات عنهم من العديد من الأمور، لذا فهم حريصون على استيضاح كل ما يختلط لديهم عن طريق الجهات الرسمية، وسوف نتعرف الآن على التوضيح بجانب بعض تفاصيل إيقاف الخدمات.

عندي إيقاف خدمات هل أستطيع السفر للخليج؟

هل موقوف الخدمات ممنوع من السفر؟ ردًا على سؤال أحد المواطنين ممن لديهم إيقاف خدمات، فقد جاءت الإجابة أن الإيقاف لا يمنع من مغادرة البلاد التوجه إلى دول الخليج، والرد جاء كالآتي:

ضوابط إيقاف الخدمات بدون ضرر على التابعين

هناك عدة ضوابط تم إقرارها من مجلس الوزراء، والتي تهدف إلى تقليل الضرر على التابعين عند إيقاف الخدمات عن المدين، وذلك من خلال التوجيه بعدم إيقاف الخدمات التي تؤثر على حياة التابعين الأساسية، ومن هذه الضوابط ما يلي:

  • عدم إيقاف الخدمات الأساسية، مثل: خدمات التعليم والصحة والخدمات الاجتماعية.
  • عدم إيقاف الخدمات التي تؤثر على معيشة التابعين، مثل: خدمات الإقامة والعمل والنقل.
  • عدم إيقاف الخدمات التي قد تؤدي إلى ضرر جسدي أو نفسي على التابعين، مثل: خدمات السفر والإقامة خارج المملكة.
  • لا يتم وقف الخدمات إلا بعد أن يتم التبليغ للجهات المعنية بمدة كافية، وهناك عدة طرق عن طريق الرسائل النصية أو البريد الالكتروني او غيرها من الطرق المتاحة.

وفي حالة إيقاف الخدمات عن المدين، يمكنه التقدم بطلب إلى اللجنة الإشرافية على المنصة الإلكترونية لإيقاف الخدمات لتخفيف الضرر على التابعين، وذلك من خلال تقديم ما يثبت أن إيقاف الخدمات سيؤثر على حياة التابعين الأساسية.

وتجدر الإشارة إلى أن إيقاف الخدمات إجراء مؤقت يزول بزوال مؤثره، فإذا سدد المدين الدين المستحق عليه، أو تم التنازل عن المطالبة به، أو تم تأجيل السداد، يتم رفع إيقاف الخدمات عن المدين وجميع التابعين.