متى موعد صرف رواتب المتقاعدين لهذا الشهر 2023 للمدني والعسكري؟ “المؤسسة العامة للتقاعد” تُجيب

المتقاعدون من المجال المدني والعسكري يتساءلون في الوقت الحالي عن متى موعد صرف رواتب المتقاعدين لهذا الشهر 2023؟ حيث بعد أيام قليلة من الآن ينزل المعاش التقاعدي كالعادة كل شهر، وفي تقرير اليوم عبر “مصر مكس” نوضح لكم موعد نزول معاش أكتوبر وهل يوجد زيادة في المعاش على غرار حساب المواطن والضمان الاجتماعي المطور أم لا؟ فضلًا كونوا معنا.

موعد صرف رواتب المتقاعدين لهذا الشهر 2023

تبدأ المؤسسة العامة للتقاعد باليوم الخامس والعشرين من شهر أكتوبر الجاري بصرف الراتب التقاعدي للعاملين في القطاع المدني والعسكري عن معاش شهر أكتوبر، ذلك المعاش الشهري التي تصرف المؤسسة للموظف بعد التقاعد عن العمل، سواء تقاعده ببلوغ سن الستين، أو التقاعد قبل الموعد تنفيذًا لطلبه، وهذا الشهر سينزل المعاش في الموعد الرسمي له في الموعد التالي:

يوم الأربعاء القادم الموافق الخامس والعشرين من شهر أكتوبر 2023 – يوم العاشر من شهر ربيع الثاني 1445، أي بعد أسبوع من الآن.

حساب الراتب التقاعدي 1445

يتم حساب معاش التقاعد سواء للمدني أو العسكري وفق حسبة معينة وفي ضوئها يكون الراتب، مع العلم أن المعاش يختلف من موظف لموظف آخر وذلك في ضوء مدة خدمته والراتب الذي حصل عليه، حيث قد يكون بنفس النظام وليكن النظام المدني وراتبه يختلف على حسب المتغيرات الأخرى، وعلى أي حال يأتي الحد الأدنى لرواتب المتقاعدين 1983 ريال و17 هللة، ويُحسب حسب الحسبة اليدوية على النحو التالي:

حقيقة زيادة رواتب المتقاعدين 1445

وضحنا لكم متى موعد صرف رواتب المتقاعدين لهذا الشهر 2023 أكتوبر؟ حيث باقي أقل من أسبوع على الصرف الشهري، وقد بينا لكم الحاسبة التي من خلالها يُحدد معاش التقاعد، أما عن زيادته كما حدث مع مستفيدي برامج الدعم كحساب المواطن والضمان الاجتماعي المطور فأمر لا يمت للواقع بصلة.

بل محاولات سابقة لا تنقطع من قبل المتقاعدين والشورى السعودية على رفع الحد الأدنى لثلاثة آلاف ريال سعودي، ولكن لا استجابة من قبل المؤسسة العامة للتقاعد، حيث وضحت المؤسسة سبب رفضها بعدم قدرتها على تحمل نفقات إضافية، ويكفي ما تدفعه للمتقاعدين كل شهر وفق الحد الأدنى المعمول به بالوقت الحالي، والذي لم يتغير منذ عام 2012 المنصرم.