بنسبة 30% .. ارتفاع في أسعار النفط عند التسوية في السعودية

شهدت المملكة العربية السعودية ارتفاع في أسعار النفط بنسبة 30% وذلك بارتفاع العقود الآجلة للنفط عند تسوية التعاملات ليوم أمس الجمعة 27 أكتوبر 2023، للتعرف على تفاصيل أكثر يرجى متابعة السطور القليلة المقبلة.

تسوية معاملات الجمعة

وعند تسوية معاملات يوم أمس الجمعة لاحظ ارتفاع أسعار النفط بنسبة وصلت إلى 3%، ولكن في المقابل أنتهى الأمر بعدد من المكاسب امتدت إلى أسبوعين، وذلك مع تباطؤ في مقياس التضخم الأفضل للاحتياطي الفيدرالي لشهر سبتمبر.

وكان السبب في ذلك هو الاشارات التي تبين تعافي الاقتصاد الصيني في الأونة الأخيرة الذي يعتبر محرك أساسي ورئيسي للطلب على الخام من النفط، ومع الانتهاء من التسوية ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي المخصص لتسليم شهر ديسمبر إلى 2.9%، وهذا يعادل 2.55 دولار عند 90.48 دولار للبرميل، ولكن تراجعت عند تعاملات الأسبوع بنسبة 1.8%.

سعر النفط

فقد زاد سعر خام نايمكس الأمريكي لتسليم شهر ديسمبر 2023 بنسبة تصل إلى 2.8% أي ما يعادل 2.33 دولار أمريكي، حيث يسجل سعر البرميل 85.54 دولار أمريكي، ولكن سرعان ما حقق خسائر أسبوعية وصلت نسبتها إلى 2.9%.

فقد صرح “فاتح بيرول” مدير وكالة الطاقة الدولية بإن الصين قامت بتغيير نظام الطاقة العالمي، وهذا الأمر سبب في حدوث زيادة كبيرة في الاستهلاك العالمي للوقود الأحفوري وذلك في العقد الماضي، كما أن من المقرر أن يحدث ذلك مرة أخرى مع قرب ذروة الطلب على الوقود الأحفوري.