الهيئة العامة لتنظيم الإعلام تعلن عن إطلاق مشروع نظام الإعلام على منصة استطلاع لابداء آرائهم بشأن المشروع

أعلنت الهيئة العامة لتنظيم الإعلام عن إطلاق مشروع نظام الإعلام على منصة استطلاع للاستفادة من آراء المهتمين والجمهور حول المشروع، ويأتي إطلاق المشروع بعد صدور قرار مجلس الوزراء رقم 174 وتاريخ 27/2/1445 بالموافقة على تنظيم الهيئة العامة لتنظيم الإعلام ويأتي أيضا المشروع ضمن حزمة مشاريع تطوير البيئة التنظيمية لقطاع الإعلام.

إطلاق مشروع نظام الإعلام على منصة استطلاع

وأوضح الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لتنظيم الإعلام بالإنابة الدكتور عبداللطيف العبد اللطيف أن عرض مشروع النظام للاستطلاع يأتي انطلاقا من دور الهيئة في تنظيم وتمكين قطاع الإعلام وبهدف استثمار آراء الإعلاميين والجمهور فيما يتعلق بالمشروع.

المشروع يأتي ضمن حزمة مشاريع تطوير البيئة التنظيمية

أكد العبداللطيف أن المشروع يأتي ضمن حزمة مشاريع تطوير البيئة التنظيمية لقطاع الإعلام والتي من المؤمل أن تعزز تنافسية قطاع الإعلام لصالح جودة المحتوى الإعلامي وخلق بيئة محفزة وداعمة للمواهب وجذابة للمستثمرين.

أحكام تنظم الأنشطة الإعلامية

قال إن مشروع نظام الإعلام يتضمن أحكاما تنظم الأنشطة الإعلامية التي تغطيها أنظمة الطباعة والنشر، والإعلام المرئي والمسموع من خلال نظام واحد، بالإضافة إلى أحكام تهدف إلى استيعاب التقنيات الجديدة والوسائل الحديثة في قطاع الإعلام، ومنح المزيد من المرونة في إجراءات ترخيص بعض الأنشطة.

ودعا العبداللطيف كافة المهتمين والمختصين والشركاء إلى الاطلاع علي مشروع النظام وإبداء آرائهم بشأنه.

منصة استطلاع

هي منصة إلكترونية موحدة تابعة للمركز الوطني للتنافسية لاستطلاع آراء العموم والقطاع الخاص والجهات الحكومية بشأن الأنظمة أو اللوائح وما في حكمها، الصادرة عن الجهات الحكومية والمتعلقة بالبيئة الاقتصادية والتنموية.

أهداف منصة استطلاع

تهدف المنصة إلى تمكين الأفراد والجهات الحكومية والقطاع الخاص من إبداء المرئيات والملحوظات على المشروعات ذات الصلة بالشؤون الاقتصادية والتنموية، مما يسهم في توفير بيئة استثمارية آمنة ومستقرة.

وتوفر أحد أهم أدوات التطوير التنظيمي وهي المشاورة العامة، والتي تهدف إلى تحسين شفافية وكفاءة البيئة التشريعية ، وذلك من خلال مشاركة القطاع العام و القطاع الخاص والعُموم في عملية بناء التشريعات والاستفادة من المرئيات الواردة على المشروعات قبل اعتمادها.

إطلاق مشروع نظام الإعلام على منصة استطلاع ومن أهم مهام المنصة

نشر ثقافة الاستطلاع والتواصل مع الأجهزة الحكومية للتعريف بالمنصة وأهدافها والخدمات التي تقدمها، و كذلك إعداد النماذج ذات الصلة وتعميمها على الجهات الحكومية وتقديم الملحوظات والمرئيات حول نتائج الاستطلاع.