أفضل وافضل دعاء الحج مكتوب من القرآن والسُنة لأيام ذي الحجة ووقفة عرفات

ايام قليلة تفصل بيننا وبين أيام الحج التي ينتظرها كافة المسلمين في كافة بقاع الارض، حيث يعتبر الحِج واحدًا ضمن اركان الاسلام الهامة التي يسعى كافة المسلمين إليها للتقرب إلى الله تعالى، ولذلك فإن هناك بعض من دعاء الحج مكتوب للتقرب إلى الله وشُكرة على كافة نِعمة وافضاله على الإنسان وعلى الناس أجمعين.

دعاء الحج مكتوب

تبدأ مناسك الحج في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، ويسمى هذا اليوم بيوم التروية والذي يذهب به الحاج إلى منى ويصلي فيها الظهر والعصر والمغرب والعشاء جماعةً مع قصر صلاة الظهر والعصر والعشاء، وفي تلك الليلة يبيت الحاج هناك في منى ليصبح في الوقوف على عرفة، ويمكن للقادرين إجراء مناسك يوم التروية أما على غير القادرين فإنه مسحب وليس فرض.

يبدأ اليوم التاسع من شهر ذي الحجة وهو يوم عرفة يتوجه الحاج من منى إلى عرفة بدايةً من شروق الشمس للوقوف هناك، ويعتبر الوقوف بعرفة رُكن اساسي من اركان الحج وإذا لم يقف الحاج في أي من حدود جبل عرفة فإن الحج يعتبر غير كامل، ويأتي ذلك استشهادًا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم “الحج عرفة، من جاء ليلة جمع قبل طلوع الفجر فقد أدرك الحج”.

اهم وافضل دعاء الحج مكتوب

  • لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك.
  • أعوذ بالله العظيم، وبوجهه الكريم، وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم باسم الله والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك. 
  • اللهم زِدْ هذا البيت تشريفًا وتعظيمًا وتكريمًا ومهابة، وزِدْ من شرَّفه وكرَّمه ممَّن حجَّه أو اعتمره تشريفًا وتكريمًا وتعظيمًا وبرًّا، اللهم أنت السلام، ومنك السلام، فحَيِّنَا ربنا بالسلام.
  • الله أكبر الله أكبر الله أكبر, لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده. 
  • رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ، رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ، رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَار، رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ.